أدم وحواء

ماذا يغلف أطراف العظم في جسم الإنسان

أطراف العظم

ماذا يغلف أطراف العظم؟ تشكل عظام الجسم ما يسمى بالهيكل العظمي الذي يساعد على دعم جسم الإنسان وإعطائه شكله العام، كما يؤمن الحركة من خلال ارتباطه بالأوتار والأربطة وأخذ الأوامر مباشرة من الجهاز العصبي، في هذه السطور سنتحدث عن ما يغطي نهايات العظام وما هو الغضروف وأنواعه.

ماذا يغلف أطراف العظم؟ 

أطراف العظم
أطراف العظم

الجواب هو الغضروف، حيث إنه هو نسيج حي يغلف مشاشية العظم الطويل ليمنحه ملمسًا ناعمًا، مما يقلل من احتكاك العظام بينها عند نقاط التقاطع العظمي بالهيكل العظمي، وتساعد في حركة العظام ومكوناتها. 

ما هو تعريف الغضروف وما هي أنواع الغضاريف؟ 

يوجد الغضروف في أجزاء كثيرة من الجسم، بما في ذلك الأسطح المفصلية للعظام والقفص الصدري والأذنين والأنف والأقراص بين الفقرات.

الغضروف عبارة عن نسيج ضام كثيف يتكون من الخلايا الغضروفية التي تنتج كمية كبيرة من اللحمة المتوسطة وتتكون من ألياف الكولاجين، ولا يحتوي الغضروف على أوعية دموية ويتغذى بالانتشار، لذلك يصبح نمو الغضروف أقل نموًا من الأنسجة الضامة الأخرى، و إليكم أنواع الغضاريف هي:

  • الغضروف المرن: يتمثل دوره في إعطاء أحد الأعضاء شكلاً معينًا وإعطائه القوة والمرونة التي يحتاجها مثل الغضروف الذي يشكل الأذن.
  • غضروف زجاجي: هو الغضروف المسؤول عن النمو الطولي للعظام، وهو يشبه الزجاج، ومن هنا جاءت تسميته.
  • الغضروف الليفي: هذا هو أقوى أنواع الغضاريف ويقلل الاحتكاك بين العظام، مثل الغضاريف في الركبة.

من ماذا يتكون الغضروف وما هي وظيفته؟

يشكل الماء 65 إلى 80 في المائة من الغضروف، والباقي مادة شبيهة بالهلام تسمى المصفوفة
تتكون المصفوفة من بروتينات متخصصة، مثل الكولاجين والحوامل، وكذلك البروتينات غير الكولاجينية. 

وإليكم أهم وظائف الغضاريف: 

  • له دور في سهولة حركة المفاصل ويعمل تآكلها إلى آلام شديدة بالمفاصل.
  • إنه هيكل داعم لأعضاء معينة، مثل القصبة الهوائية.
  • يعطي الغضروف إمكانية النمو الطولي للعظام خلال فترة نمو الإنسان
  • كما يغطي ويبطّن سطح العظم.

كيف ترتبط العظام بالمفاصل؟

في إطار الحديث عن ماذا يغلف أطراف العظم، الجواب على هذا السؤال هو أن العظام مرتبطة بالمفاصل عن طريق الأربطة، وهناك عدد من الأربطة لتثبيت العظام في المفصل، حيث أن الأربطة عبارة عن عصابات ليفية صلبة من الأنسجة الضامة التي تدعم الأعضاء الداخلية وتصلح العظام، يتكون الرباط من حزم ليفية كثيفة من ألياف الكولاجين وخلايا مغزل تسمى الخلايا الليفية، مع مادة تشبه الهلام من الأنسجة الضامة المختلفة. 

الإصابات التي قد تحدث في الأربطة

عندما يتمدد أحد الأربطة أو يتمزق، فإن النتيجة هي ما يتم تسميته ب التواء أو تمزق، وهي حركة غير مناسبة، تحدث الالتواءات عادةً في الكاحل أو الركبة أو الرسغ، على سبيل المثال، يمكن أن يتسبب خطأ في التواء الكاحل وتمزق الرباط وجعل الكاحل غير مستقر، في كثير من الأحيان التواء في الرسغ أو الركبة وكذلك الكاحل. 

أعراض إصابات الأربطة 

 استكمالًا للحديث عن ماذا يغلف أطراف العظم، إليكم أهم أعراض إصابات الأربطة على النحو التالي: 

  • تشمل أعراض تلف الأربطة الألم و التورم والكدمات وعدم القدرة على تحريك المنطقة المصابة.
  • كذلك قد يعاني المريض أيضًا من ضعف أو ارتخاء في منطقة المفصل وقد لا يكون قادرًا على دعم الركبة أو الكاحل أو الرسغ.
  • كما يصنف الأطباء الالتواءات والتمزقات إلى درجات، من الدرجة الأولى (التواء خفيف مع امتداد خفيف للرباط) إلى الدرجة الثالثة (تمزق كامل في الرباط يجعل المفصل غير مستقر). 

تابع المزيد: أسباب ألم الكتف الايمن اثناء النوم وطريقة علاجه

طرق الوقاية من تمزق الأربطة والالتواء

أطراف العظم
أطراف العظم

ستحدث بعض الإصابات حتى لو كنت مستعدًا جسديًا أو مستعدًا لها، ومع ذلك، تحدث الحوادث أيضًا، لكن وضع هذه النقاط في الاعتبار يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بتمزق الأربطة والالتواء:

  • الإحماء والتمدد: ممارسة الأنشطة الرياضية دون الإحماء أو الشد ضار بالمفاصل، قم بالإحماء، وتمدد، وامنح مفاصلك الوقت للاستعداد للنشاط البدني. 
  • كذلك أرخِ العضلات، الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة مع حركات عنيفة متكررة يعرض العضلات للإرهاق، خذ فترات راحة على فترات منتظمة، وقم ببعض تمارين الإطالة السريعة، وحاول إراحة عضلاتك كلما استطعت. 
  • كما يجب التدريبات المعتدلة كل يوم أفضل من التدريبات القوية مرة أو مرتين في الأسبوع يجعل العضلات أكثر مرونة وليونة، لذلك سيكون لديها القدرة على التعافي واكتساب القوة بمرور الوقت. 

ختامًا لقد جاوبنا باستفاضة حول سؤال ماذا يغلف أطراف العظم، بالإضافة إلى أنواع الغضروف وتعريفه.

السابق
ما هو دفتر اليومية ودفتر الأستاذ والمعادلة المحاسبية والبيانات المالية ؟
التالي
دواء كالسيترون Calcitron أبرز دواعي استعمال له