ما هي أهمية فيتامين E ,الجميع يتناسى أن فيتامين E هو أحد العناصر الغذائية التي لا تقل أهمية عن غيره من الفيتامينات و يتغافل الكثيرون عن تناول الأطعمة و الفاكهة التي تحتوي علي فيتامين E وهو بالطبع شئ ليس بالجيد فإنك بتغيير بسيط في عاداتك الغذائية تستطيع أن تمد غذائك اليومي بكميات كبيرة من فيتامين E وسنتناول اليوم أهم الأطعمة و الفاكهة التي تحتوي علي فيتامين E .

 ما هي أهمية فيتامين E ؟

لفيتامين E أهمية شديدة نظرا لكونه أحد مضادات الأكسدة القوية التي تعمل علي الحفاظ علي الصحة كما انه يلعب دور هام في تنظيم انشطه أنزيمات الجسم إلى جانب دوره الهام في نمو عضلات الجسم كما انه يعمل علي تحسين صحة العين و كذلك الخلايا العصبية .

ما هي أهمية فيتامين E

ما هي أهمية فيتامين E

 أهم الأطعمة التي تحتوي علي فيتامين E

فيما يلي بعض أنواع الأطعمة والبذور التي تحتوي على فيتامين E والتي هي في متناول اليد ويمكن الحصول عليها بكل سهولة وبأسعار مخفضة.

  • زيت القمح كل زيوت النباتات تحتوي علي كميات كبيرة من فيتامين E ولكن زيت القمح يحتوي علي الكمية الأكبر من فيتامين E ويأتي بعده زيت عباد الشمس و زيت الزيتون إلى جانب زيت جوز الهند فالأولوية في الاستخدام اليومي للزيوت تكون لزيت القمح .
  • اللوز واحد من اكثر الأطعمة التي تحتوي علي كميات كبيرة من فيتامين E كما يحتوي علي الألياف التي تساعد في عملية الهضم .
  •  زبدة الفول السوداني تحتوي علي كميات كبيرة من السعرات الحرارية إلى جانب ألياف تساعد في فقد الوزن كما تحتوي زبدة الفول السوداني علي عنصر الماغنسيوم اللازم لبناء العظام كما يحتوي علي نسبة عالية من فيتامين E .
  •  البندق يحتوي علي كميات كبيرة من فيتامين B وحمض الفوليك كما يعتبر مصدر هام لعناصر الماغنسيوم والكالسيوم وكذلك البوتاسيوم إلى جانب كل ذلك يحتوي البندق علي كميات كبيرة من فيتامين E .
  • بذور عباد الشمس هي مصدر هام جدا ل فيتامين E كما تمنع أمراض القلب و السرطان إلى جانب احتوائها علي كميات كبيرة من مضادات الأكسدة .
  • السمن أن السمن غني بفيتامين E لأنه يصنع من زيت الخضروات و لكن يقصد هنا السمن البلدي أم السمن المصنع و الذي يحتوي علي كميات كبيرة من الدهون المشبعة فهو خطر علي الصحة
  • الزيتون استخدمه كزيتون أو كزيت زيتون في كلا الحالتين ستحصل علي الكمية المرجوه من فيتامين E و الذي يحتوي علي كميات كبيرة منه .
  • يحتوي الصنوبر علي عناصر غذائية هامة جدا مثل الماغنسيوم وكذلك يحتوي علي كميات كبيرة من فيتامين E .

خضروات وفاكهة تحتوي على فيتامين E

فيما يلي أهم مصادر فيتامين E الموجودة في الفاكهة والخضروات ويمكن تناولها مثل الطماطم بدون طهي وهي تحتوي على العديد من الفيتامينات الهامة.

  • تحتوي المشمشية علي كميات متعادلة من الألياف كما تحتوي علي كميات كبيرة من الفيتامينات خاصة فيتامين E حيث تساهم الألياف في تنظيم مستوي الكوليسترول في الدم و الهضم و فيتامين E لدعم صحة البشرة و الشعر .
  • الكيوي يحتوي علي كميات كبيرة جدا من فيتامين C و الذي يعتبر من اهم مقويات المناعة إلى جانب احتوائه علي عنصر السيروتونين الذي يساعد في علاج حالات الأرق هذا بجانب احتواءه علي كميات كبيرة من فيتامين E .
  • القلقاس يحتوي علي كميات كبيرة من مضادات الأكسدة كما يحتوي علي كميات كبيرة من الكاروتين الذي يساعد في تقوية النظر كما يحتوي القلقاس علي كميات كبيرة من فيتامين C و الذي له دور مناعي كبير هذا بالإضافة لاحتواءه علي كميات كبيرة من فيتامين E .
  •  يحتوي الفلفل الأحمر علي كميات كبيرة من مضادات الأكسدة والتي تعمل علي تحسين صحة العين كما يحتوي الفلفل الأحمر علي كميات معقولة من عنصر الحديد و فيتامين C الذي بدوره يساعد علي امتصاص الحديد و الاثنين يساهموا في الوقاية من مرض الأنيميا هذا بالإضافة لاحتواءه علي كميات كبيرة من فيتامين E .
  • الجرجير بالرغم من طعمة المر فانه يحتوي علي كميات كبيرة جدا من فيتامين E هذا بالإضافة لاحتواءه علي كميات كبيرة من فيتامين C و الذي بدوره يساهم في نضارة البشرة و صحة الشعر .
  •  الباباز هو واحد من اكثر الفاكهة التي تحتوي علي كميات ضخمة من مضادات الأكسدة والذي يحارب الالتهابات و يقي الجسم من العديد من الأمراض .
  •  الطماطم لقبها بفاكهة او خضار و لكن تظل الطماطم واحدة من افيد الأطعمة علي الاطلاق نظرا لاحتوائها علي كميات كبيرة من فيتامين E و كذلك العديد من مضادات الأكسدة الاخري و التي تقي الجسم من العديد من الأمراض .