التخطي إلى المحتوى

يسعى العديد من الأجانب أو الغير سعوديين إلى تملك عقارات داخل المملكة العربية السعودية حيث يعنبر هذا التملك من أقوى الفرص الاستثمارية لتسهيل القرب من مواقع العمل  للمقيمين داخل المملكة العربية السعودية والذين يرغبون فى الاستقرار داخل المملكة العربية السعودية من جهة، ومن جهة أخرى تسهيل عمليات الحج والعمرة والتقليل من المصروفات الخاصة بالسفر والتنقلات من بلدة إلى بلدة أخرى، وفى هذا النطاق أعلنت الحكومة السعودية عن شروط تملك عقار لغير السعوديين داخل المملكة العربية السعودية ، حيث تبدأ الحكومة السعودية فى عملية الانفتاح للاسواق العالمية وفى مختلف المجالات وبكافة صورها المختلفة، وقد ساعد هذا فى تحقيق ربح استثمارى وعائد كبير جدا يفوق الدراسات المتوقعه وكان لابد من وضع شروط وضوابط تحكم عملية التملك داخل المملكة. 

تطبيق شروط تملك عقار لغير السعوديين 

هناك مجموعة من الشروط التى وضعتها الحكومة السعودية من أجل تملك العقارات ومن أهم شروط تملك عقار لغير السعوديين ما يلي: 

  • يجب على الأجنبى القادم للاستثمار فى المملكة أن يقدم الأوراق التى تثبت موافقة الجهة الصادرة للترخيص 
  • فى حالة  التملك داخل المملكة من أجل الاستثمار يجب أن يتعدى تكلفة المشروع الاستثمارى 30 مليون ريال سعودي وهذا المبلغ غير قابل للتغيير ومحدد من قبل اللجنة. 
  • لا تقل مدة الاستثمارعن خمس سنوات من تاريخ تسجيل الملكية 
  • لا يسمح لغير السعوديين فى التملك بمنطقتى مكة المكرمة والمدينة المنورة بل الاستئجار فقط فى هاتين المدينتين لمدة عامين ويتجدد الايجار مرة أو مرتين. 
  • يمكن للأجانب تملك العقار بعد الحصول على موافقة من وزارة الداخلية لمعرفة ما إذا كان المتقدم للحصول على العقار علية أحكام سابقة أم لا. 

التعليقات

اترك تعليقاً