سؤال وجواب

ما هو مأكل ومشرب أهل النار؟

ما هو مأكل ومشرب أهل النار؟

ما هو مأكل ومشرب أهل النار؟ السؤال هل يأكلون ويشربون فيها، وإذا كان نظامهم الغذائي شبيهاً بنظامنا أو غيره، فهو يبرز منذ دخول نار جهنم أسوأ ما قد يصيب الإنسان يوم القيامة لأن أهلها سيبقون فيها  إلى الأبد

ماذا يأكل ويشرب سكان النار؟

لا جدال في أن هناك العديد من الأحاديث التي تتحدث عن وصف الطعام الذي يأكله أولئك الذين في النار، يأكل أهل النار  المأكولات المرّة جدًا التي تنبعث منها رائحة كريهة أيضًا ومن المهم ملاحظة أن طعامهم مقسم إلى فئات عديدة وهي:

  • طعام الكفار : يوصف طعام الكفار بأنه لاذع وصلب الحجر، ومليء بالأشواك  وكما قال الله تعالى : (ليس لهم طعام إلا من ضريع لا يسمن ولا يغني من جوع)
  • غسلين : عرّف القرطبي الغسلين بأنهما سائل ناز من لحم أهل جهنم، وهو ما يُعرف بالدم الذي ينزف من لحمهم، وقال الله تعالى (ولا طعام إلا من غسلين لا يأكله إلا الخاطئون).
  • الطعام المسبب للاختناق: وصف ابن عباس هذا الطعام بأنه يقتحم الحلق لا يدخل ولا يخرج، ويذكره سبحانه في القرآن بقوله: ( وذرني والمكذبين أولي النعمة ومهلهم قليلا إن لدينا أنكالًا وجحيما وطعامًا ذا غصة وعذابًا أليما).
  • الزقوم : تم وصف هذا الطعام بدقة في القرآن الكريم قال تعالى: (ثم إنكم أيها الضالون المكذبون لآكلون من شجر من زقوم فمالئون منها البطون) وأيضا قال عنها الله تعالى في القرآن: (أذلك خير نزلا  أم شجرة الزقوم، إنا جعلناها فتنة للظالمين، إنها شجرة تخرج في أصل الجحيم، طلعها كأنه رؤوس الشياطين، فإنهم لآكلون منها فمالئون منها البطون).
ما هو مأكل ومشرب أهل النار؟
ما هو مأكل ومشرب أهل النار؟

ماذا يشربون أهل النار؟

يشرب الإنسان لتقليل شدة الحرارة والتخلص من عطشه، بينما يقصد بشربه تكثيف الكرب والعذاب الذي يستهدفه بفعل أعماله في الدنيا وليس لإرواء ظمأه وافراغه  العطش  تأتي مشروباتهم في مجموعة متنوعة، بما في ذلك:

  • الصديد: يشار إلى أن شرب ماء الصديد لأنه يأتي من جلد ولحم الكفار. وقد جاء في قوله تعالى في القرآن: (من ورائه جهنم ويُسقى من ماء صديد يتجرعه ولا يكاد يسيغه ويأتيه الموت من كل مكان وما هو بميت).
  • شراب الحميم: عند الشعور بالعطش الشديد، يقومون بشرب ماء الحميم ويقوم بتقطيع أمعائهم لأنه شديد الحرارة وكما قال الله سبحانه وتعالى: (وسقوا ماءً حميما فقطع أمعاءهم).
  • الغساق: وقال الله تعالى في القرآن الكريم: (هذا فليذوقوه حميمًا وغساقا ).
  • شراب المهل : يعرف شراب المهل أن رصاص مذاب وكما قال الله عز وجل (وإن يستغيثوا يغاثوا بماءٍ كالمهل يشوي الوجوه بئس الشراب وساءت مرتفقا ).

خصائص الأطعمة والمشروبات التي يستهلكها سكان الجحيم

كان للنبي صلى الله عليه وسلم أن يروي هذا الحديث عن أبي الدرداء فقال: (يلقى على أهل النار الجوع فيعدل ما هم فيه من العذاب ويستغيثون فيغاثون بطعام من ضريع لا يسمن ولا يغني من جوع ويستغيثون فيغاثون بطعام ذي غصة في غضون به، ويذكرون أنهم كانوا يجيزون الغصص في الدنيا بالشراب فيستغيثون بالشراب فيرفع إليهم من الحميم بكلاليب الحديد فإذا دنت من وجوههم شوت وجوههم فإذا دخلت بطونهم قطعت ما في بطونهم).

وصف الأكلات التي يستهلكها أهل الجنة

وقال ذكر الله تعالى طعام أهل الجنة في القرآن الكريم وقال: (في سدر مخضود وطلح منضود وظل ممدود وماء مسكوب وفاكهة كثيرة لا مقطوعة ولا ممنوعة) في الجنة ما لا يخطر على قلب بشر في الجنية عندما يرغبون في أي شيء يتحقق.

اقرأ أيضًا: أدعية للوالدين المتوفين والاحياء مؤثرة مكتوب

والي هنا نكون وضعنا لكم كل التفاصيل عن ما هو مأكل ومشرب أهل النار، وذكرنا لكم ما قاله الله تعالى في القرآن الكريم عن طعام أهل النار وناقشنا أنواع الطعام المختلفة التي يستهلكها نزلاء الجحيم وتعرفنا على الأنواع المختلفة من المشروبات.

السابق
حكم تربية الحمام وهل مربيها لا تقبل شهادته
التالي
من هو اميتاب باتشان ويكيبيديا