اخبار التعليم العربي

وزير التعليم عن رابعة ابتدائي: بعض أولياء الأمور يفسدون أبنائهم دون

علق الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، على الجدل الذي حرضه أولياء الأمور خلال الأيام القليلة الماضية بخصوص مناهج الصف الرابع الابتدائي الجديدة، اعتراضا على طول المنهج وصعوبته على التلاميذ في هذا العمر الضئيل.

وقال وزير التعليم خلال مداخلة هاتفية عشية البارحة الأحد، مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج “على صاحب مسئوليةيتي” المذاع على قناة صدى البلد، على التساؤلات التي تدور في أذهان أولياء الأمور والتي تتعلق بمستقبل أبنائهم وترهابهم من عدم مقدرة التلاميذ على التكيف مع المنهج التعليمي للصف الرابع الابتدائي.

وأضاف شوقي، أن التعليم أصبح للتعلم وليس للامتحان وإنه تم تسليم كل الكتب الدراسية بمنحى وضعها على موقع الوزارة في صور رقمية، لافتًا إلى أن استخراج المعلومات من مواقع التواصل الاجتماعي لا معنى له على الإطلاق.. مضيفا: أن تطوير التعليم في مصر تم على حسبا لمقاييس دولية ومن خلال أتعاب لم يحدث من قبلة، منوهًا إلى أن تطبيق مصر أحدث المواصفات في مناهج العلوم والرياضيات.

وأوضح وزير التعليم، أنه لا تبقى مشكلات في منهج “رابعة ابتدائي”، وأن الدولة تمشي صوب تطوير التعليم منذ أن أقرته الدولة عام 2016 بعد إدراج خطته في 2017.. مضيفا أنه تم تنفيذه عام 2018.. موضحا أن تلاميذ رابعة ابتدائي ليسوا مُستحدثين على هذا النظام التعليمي، وكانوا عليه منذ 3 سنوات مضت.

وأوضح الوزير، أن العديدون يتحدثون عن المناهج دون فهم المحيط العام للمناهج منذ مطلع العملية التعليمة، وأن تناول المناهج على وسائل الإعلام ومنصات التواصل الاجتماعي أمرا لم نراه من قبل لأن الدولة هي الصاحب مسئوليةة عن تنظيم هذه المسألة.

وتابع شوقي،: أن الرد الأمور التي تتعلق بالمناهج لا تكون بكلام مرسل، لأن مواقع التواصل الاجتماعي لا تحدد طبيعة المناهج التي ندرسها، موضحا أن كل ما أثير حديثا جاء بداع نشاطات الكممنازلر والنشاطات المهنية التي استجدت في المنهج.

وأوضح وزير التعليم، أن مناهج العلوم والرياضيات التي نتحدث عنها مصر أول دولة في الشرق الأوسط تطبق آخر المواصفات الدولية لمدارسة وتعليم العلوم والرياضيات ونسبق في هذا دول عديدة.. وإن فنلندا دعت مصر لاستعراض هذا التقدم خلال 10 أيام.

وأشار إلى أن قناة مدرستنا لديها تغطية جيدة عن تلك المناهج تغني عن الدروس الخصوصية، كما تم إضافة العديد من المنصات الإلكترونية لشرح المناهج للطلاب، مشيرا إلى أنه جرى استخدام أمثلة مصرية لشرح العلوم الأجنبية في كتاب العلوم: المنصة الإلكترونية المطبقة في مصر تدرس في 37 ولاية أمريكية.

وقال وزير التربية والتعليم، في رسالة موجهة لأولياء الأمور قائلا: “لا تطبقوا سبيلة تعليمكم على أبنائكم لأننا نرغب في غرس طرق تعليم جديدة تهدف إلى تحويل التعليم للتعلم وليس للامتحان”.

وأشار شوقي إلى وجود جرعة تعليمة يلزم استيعابها لأن هناك سلسلة متصلة بها ومبنية عليها، مضمونا على أن الطلاب ليس لديهم أي مشكلة مع المنهج، إلا أن بعض أولياء الأمور يفسدون أبنائهم دون قصد، وعليهم إلقاء نظرة على دليل المعلم المرفق مع الكتاب قبل أن يندفعوا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى