هل يجوز قضاء الصيام في عشر ذي الحجة، يعد ذلك من التساؤلات الكثيرة التي أزداد البحث عنها رغبةً في الحصول على إجابة صحيحة، فلقد خص الله عز وجل العشر الأوائل من هذا الشهر بالفضل وكذلك بالخير والثواب العظيم، كما أمرنا الله سبحانه وتعالى فيها بالإكثار من العمل الصالح، على سبيل المثال الذكر والدعاء وكذلك إخراج الصدقات، وإن الصيام في تلك الأيام سنة مستحبة عن نبي الله “عليه الصلاة والسلام”، ومقال اليوم يعتني بتوضيح إجابة هذا السؤال بالتفصيل فتابعوا معنا السطور التالية.

هل يجوز قضاء الصيام في عشر ذي الحجة

لقد اجتهد أصحاب العلم في تلك المسألة وقالوا بأنه يكون من المباح للمسلم صيام قضاء أيام رمضان المبارك بالعشر الاوائل، أيضا يقول معظم أصحاب العلم أن الصّيام تطوعًا بالعشر الأوائل قبل قضاء الأيام التي فطر فيها في شهر رمضان المبارك.

لكن الأحسن والأفضل للمؤمن صيام القضاء قبل اي شيء، وإن صامها بالعشر من ذي الحجة فيرجى له الثواب المضاعف من أجل صيامه في أيام هي من أعظم الأيام إلى الله عز وجل، ولقد جاء عن عمر بن الخطّاب “رضي الله عنه” أنّه قال: “ما من أيّامٍ أحبّ إليّ ان أقضي فيها شهر رمضان من أيّام العشر”.

هل يجوز الجمع بين العشر من ذي الحجة وقضاء أيام رمضان

لا يكون من الصح إشراك نية الصيام تطوعًا في هذه الأيام من ذي الحجّة بنية صيام قضاء الأيام التي فطر فيها في رمضان فيها، وذلك لأن صيام القضاء وكذلك التطوع هما عبادتان مختلفتان كل منهما مقصوده لنفسها ولا علاقة لها بالثانية.

فيجب على المسلم أن يحافظ على النية الصحيحة في الصيام لكي يكون صيامه مضبوطًا، والمؤمن إما أن يصوم قضاء أيام رمضان في تلك الأيّام العشر، أو أنه يترك القضاء إلى وقتٍ ثاني ويقوم بصيام التطوع في تلك العشر.

لكن الأحسن والأفضل له هو المباشرة في صيام القضاء فإن انقضى منها وأدرك الأيام العشر من ذي الحجة قام بصيام التطوع وله الثواب بإذن الله تعالى.

هل يجوز قضاء الصيام في عشر ذي الحجة

هل يجوز قضاء الصيام في عشر ذي الحجة

حكم صوم النافلة قبل صيام القضاء ابن باز

لقد اختلف العلماء في تلك المسألة، وقال الشيخ ابن باز في هذا أن أصحاب العلم انقسموا إلى جزءين، منهم من يقول بأنه من واجب المؤمن أن يقضي ما يوجد عليه من أيام رمضان الكريم ثم يصوم تطوّعًا.

وقاسوا هذا بصيام الست من شهر شوال، فصيام تلك الأيام من شوال لا يكون من الصح سوى لمن أتم عدة رمضان وصام ما يكون عليه من قضاء.

ومن أصحاب العلم من قال بان المؤمن يبدأ بصيام التطوع لأن وقتها معين فيبدأ بها المؤمن لئلّا تفوته، وأما القضاء فوقته كبير لذا يكون من الصح تأجيله وتأخيره، وقال بازٍ كذلك أن الراجح هو أن يقضي المؤمن ما يوجد عليه من رمضان أولًا بعد ذلك يبدأ بصيام التطوع، والله وحده أعلم.

اقرأ أيضًا: ما هي الأشياء التي تبطل الصيام في شهر رمضان وطريقة تجنبها

هنا نصل لنهاية موضوعنا هل يجوز قضاء الصيام في عشر ذي الحجة؟، حيث سردنا لكم الإجابة الوافية للسؤال المعروض، بالإضافة إلى الحديث عما هو فضل صيام تلك الأيام، وغير ذلك الكثير من المعلومات.