هل يجوز الصلاة داخل السيارة؟، فهو يعتبر من الموضوعات المهمة الواجب على المسلم معرفة إجابتها، فمن منا لم يتعرض إلى مواقف تحتم عليه أن يصلي في المركبة بدافع ظروف طارئة، أو وجب عليه فعل ذلك لدوافع ذاتية وأمور ضرورية، أو عند وقت السفر الطويل ولا يتمكن من التوقف بمنتصف الطريق لعدم وجود مناطق  للصلاة، فما هو الحكم على تلك الصلاة وهل هناك دلائل وأحاديث شريفة تشير إلى ذلك، دعنا نطلع معًا على إجابة هذا السؤال بالتفصيل من خلال السطور التالية.

هل يجوز الصلاة في السيارة

من المسموح للفرد المسافر الصلاة داخل المركبة وذلك للنافلة فقط وليس غير ذلك حيث يباح القيام بها من غير شرط أو قيد بأي مكان.

ولكن ينبغي أن تكون بداية صلاته باتجاه القبلة ويتمكن من إكمال الصلاة حتى وإذا قام السائق بتبديل مسار السيارة حيث كان نبي الله عليه الصلاة والسلام قام بأداء النافلة على دابته بجهة غير القبلة وذلك ما ورد بالحديث الشريف:

رواه “جابر رضي الله عنه” عن نبي الله قال : “كانَ يُصَلِّي التَّطَوُّعَ وهو رَاكِبٌ في غيرِ القِبْلَةِ”.

حكم صلاة الفرض داخل السيارة

لا يباح للمصلي أداء الفرض في المركبة إلا إذا كان يوجد عائق يمنعه من الخروج من المركبة، على سبيل المثال وجود خطر عليه في الخارج أو بسبب مطر أو غير هذا ويتحتم عليه البقاء فيها، في ذلك الوقت من الممكن أن يؤدي الصلاة في المركبة وذلك طبقًا للمتطلبات التالية:

  • إذا لم يتمكن هذا الفرد من جمع الصلاة على سبيل المثال الظهر والعصر بوقت آخر، يباح له الصلاة بالداخل.
  • وكذاك يشترط أن لا يتغير اتجاه القبلة حيث إذا تغير مسار المركبة لن تكون الصلاة صحيحة فينبغي أن تكون المركبة متوقفة.

صلاة النافلة في السيارة

  • اتفق العلماء وكذلك الفقهاء أن صلاة النافلة داخل وسائل التنقل مباح شرعًا، وقد ثبت بالسنة الصحيحة أن الرسول “عليه الصلاة والسلام” قام بصلاة النافلة على دابته في الترحال حيثما توجهت به، فسقط شرط نحو القبلة.
  • وقال الله عز وجل في كتابه الكريم: “ولله المشرق والمغرب فأينما تولو فثم وجه الله”.
  • كما سقط كذلك ركن القيام، وذلك الأمر مفروض على أن تكون صلاة نافلة وليست فرض وأن يكون بالسفر.
  • وقد روى البخاري، عن ” جابر بن عبد الله رضي الله عنهما” أن الرسول عليه السلام “كان يصلي التطوع وهو راكب في غير القبلة”.
  • وعن ابن عمر قال “كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي في السفر حلى راحلته حيث توجهت يومئ إيماء صلاة الليل، إلا الفرائض، ويوتر على راحلته”، رواه البخاري .
  • وقد اتفق كل من الشافعية الحنابلة إلى لزوم تلقي القبلة للراكب داخل وسائل المواصلات بالصلاة المفروضة.
  • وسقوط ذلك الفرض من صلاة النافلة، فتكون قبلة المصلي وقتها هي ناحية سفره.
  • كما أن تلك الأركان تسقط على العاجز فعلها، وليس يوجد عليه إعادة الصلاة.

وبذلك يكون أنتهي مقال اليوم عن هل يجوز الصلاة في السيارة؟، ذلك بعد أن سردنا لكم كافة ما يتعلق بذلك، على سبيل المثال أنه غير مباح صلاة الفرض داخل المركبة ولكن يباح القيام بصلاة النافلة فقط.