اسلاميات

هل يجوز الترحم على غير المسلم ابن عثيمين

هل يجوز الترحم على غير المسلم ابن عثيمين

هل يجوز الترحم على غير المسلم ابن عثيمين من بين الأسئلة التي تشغل بال الكثيرين، ويحاولون الوصول إلى إجابة تتماشى مع التعاليم الدينية التي حثنا عليها الدين الإسلامي، لذلك خلال هذا المقال سوف نوضح الإجابة عن هذا السؤال.

هل يجوز الترحم على غير المسلم ابن عثيمين

عند مراجعة أهل العلم والفقه نجد أن الله تعالى أوضح جزاء الكافرين وغير المسلمين وهو العذاب الدائم في جهنم، حيث أن جميع أعمالهم تفسد وتحبط، فلا تصبح أعمالهم الحسنة وسيلة لنجاتهم من العذاب المقيم، ما داموا أنكروا الإسلام ولم يؤمنوا به.

ونرى أن الشيخ بن عثيمين رحمة الله عليه قد أفتى بأنه لا يجوز أن يتم الترحم على غير المسلم، وأيضاً لا يجوز الصلاة عليه، ولا يجوز الدعاء له، ولا يجوز دفنه في مقابر المسلمين.

كما جاء في فتواه ما يلي: ( لا يجوز أن يُغسَّل ميتٌ لا يصلي ولا يصوم، والأهم أنه لا يصلي؛ فإذا كان هذا لا يصلي والعياذ بالله ولو كان يزعم أنه مسلم فليس بمسلم، فهو كافر، فإذا مات فإنه لا يجوز تغسيله، ولا أن يكفن ولا أن يصلى عليه ولا أن يدفن في مقابر المسلمين، وإنما يغمس في ثيابه في حفرة في مكانٍ بعيد؛ وذلك لأن الكافر كافر، لا يطهره صلاةٌ ولا دعاءٌ ولا غيره، فكل كافر فإنه لا يجوز أن يصلى عليه ولا يقام على قبره بالدعاء له. وهذه مسألة يقع فيها بعض الناس إما ستراً على ميتهم أو جهلاً بهم للأمر، ولكن طاعة الله ورسوله فوق كل اعتبار، فالمؤمن إذا علم أنه لا يجوز أن يصلى على من مات كافراً فإنه إذا مات له ميت وهو يعلم أنه كافر بأي سببٍ من أسباب التكفير فإنه يجب عليه أن يخشى الله وألا يصلي على هذا الميت، ولا يقدمه للمسلمين يصلون عليه).

هل يجوز الترحم على غير المسلم ابن عثيمين
هل يجوز الترحم على غير المسلم ابن عثيمين

هل يجوز دفن غير المسلمين في المقابر الخاصة بالمسلمين؟

اجتمع أهل العلم أنه لا يجوز مطلقاً أن يتم دفن غير المسلمين داخل مقابر المسلمين، وبالمثل لا يجوز أن يتم دفن المسلم في مقابر غير المسلمين، وذلك الأمر كان يتبعه أهل الإسلام من عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم.

كما أكمل الخلفاء الراشدين الأمر من بعده بعدم دفن المسلمين في مقابر غير المسلمين والعكس، كما أنه في حالة وفاة إمرأة من النصارى وكانت متزوجة من أحد الرجال المسلمين، وتحمل في بطنها ابناً له، ولكنها توفيت قبل ميلاد هذا الطفل في تلك الحالة لا يجوز دفنها في مقابر المسلمين.

كما أنه لا يجوز أيضاً دفنها في مقابر النصارى، ولكن يتم دفنها في مكان بمفردها بحيث يتم توجيه وجهها نحو القبلة، وذلك حتى يتجه وجه جنينها نحو القبلة.

اقرأ أيضًا: لماذا يعد التمر افضل غذاء لافطار الصائم

بهذا أصبح الإجابة على سؤال هل يجوز الترحم على غير المسلم ابن عثيمين واضحاً بكافة التفاصيل التي تتعلق به.

السابق
أسماء بنات هندية جديدة 2023 وقديمة وتفسير معناها 
التالي
معنى اسم قيس في اللغة العربية والصفات التى يحملها صاحبه