ما حكم الوشم المؤقت في الإسلام؟ حيث يبحث ‏ الكثير من الأشخاص وبشكل خاص السيدات عن حكم الإسلام في رسم الوشم المؤقت أو ما يعرف بالتاتو، ‏وبشكل خاص في الفترة الاخيرة زاد استخدام التاتو ورسمه ورغبة الكثير من النساء في عمله، ‏لذلك سوف نتعرف من خلال مقالنا على حكم الإسلام في رسمه.

ما حكم الوشم المؤقت في الإسلام؟

‏أوضح العلماء أن الوشم الذي يستمر على الجسم لمدة ستة أشهر فأكثر يكون محرم، ومن ‏أمثلة التاتو المؤقت الذي يستمر ستة أشهر فأكثر هو الحقن تحت الجلد للحواجب عن طريق استعمال مجموعة من المواد الكيماوية أو ما يستخدم من أجل أن يحدد الشفاه لقد تم تحريمه لأنه يعتبر ضمن الوشم المحرم لطول مدة بقائه.

‏كما يرجع التحريم إلى أن هذا الوشم يمكن تجديد مرة أخرى عند ذهاب أثرن وهذا يكون مثل الوشم محرم الدائم، أنا بالنسبة للوشم المؤقت الذي لا يدوم وقت طويل ويكون على شكل أصباغ، فلم يتم تحريمه فهو جائز من الممكن أن يستخدم كنوع من أنواع تزين للمرأة.

ما حكم الوشم المؤقت في الإسلام؟

ما حكم الوشم المؤقت في الإسلام؟

التاتو المؤقت المباح

‏عند الإجابة على سؤال ما حكم الوشم المؤقت في الإسلام؟ بأنه جائز يكون ضمن مجموعة من الشروط وهي كالتالي:

  • ‏تكون المادة المستعملة في عمل التاتو على الجسم لا تؤدي إلى أي ضرر للشخص.
  • كذلك ‏يجب أن تكون المادة المستعملة في عمل التاتو المؤقت يمكن إزالتها بكل سهولة ولا تظل لمدة طويلة على الجلد.
  • كذلك ألا يكون الشكل المرسوم في الوشم هو تقليد لأي شيء منافي للإسلام أو معادي له.
  • ‏كذلك ألا يكون المكان الذي سوف يتم رسم الوشم فيه مكان كاشف للعورة الخاصة في جسد المرأة.
  • ‏كذلك ألا يكون في مكان سوف يظهر من المرأة عندما تخرج به إلى الخارج فيلفت النظر إليها، ويزيل الستر من عليها.
  • ‏كما يجب ألا يتضمن التاتو صور كائنات حية أو حيوانات، ولا يكون شكله يعطي أي تشبه للرجال بالنساء أو العكس.

الوشم الدائم وحكم الإسلام فيه

‏بعدما تعرفنا عن الإجابة على ‏ما حكم ‏الوشم المؤقت في الإسلام؟ ‏سوف نتعرف على الحكم في الوشم الدائم، ‏والذي يكون عن طريق غرزة إبرة في الجلد مما ينتج عنها سيلان الدم ثم يتم وضع مجموعة من الأصباغ أو الكحل في مكان الجرح من أجل أن يتغير لون الجلد، ‏أوضحه العلماء تحريم هذا الوشم بناءًا على السنة النبوية التي لعنت المرأة الواشمة والمرأة المستوشمة.

‏يكون هذا التحريم ناتج عن أن عمل هذا الوشم فيه تغيير خلق الله، وذلك بناءًا على رأي العلماء، ‏وأيضًا أوضحت الدراسات الطبية إلى أن الوشم يتسبب في العديد من الأضرار مثل الأمراض المعدية، الإيدز، ‏أيضًا أن استعمال المواد الكيميائية والتي تكون غير مأمونة في عمل التاتو يؤدي إلى الكثير من الأمراض الخاصة بالجلد مثل التشققات والتشوهات وأيضًا التقرحات، كما أن هذا الوشم الدائم لا يمكن إزالته إلا من خلال عملية جراحية.

اقرأ أيضًا : بالتفاصيل تعرف على كم عدد مراتب الدين الإسلامي

‏في ختام مقالنا تعرفنا على إجابة سؤال ما حكم الوشم المؤقت في الإسلام؟ وكذلك تعرفنا عن الحكم في الوشم الدائم، ‏لذلك تعرفنا على الشروط التي يجب أن تتوفر من أجل أن يكون التاتو المؤقت جائز.