تعد طريقة التسجيل في كلية بلاك بورد سهلة وبسيطه، وهي من أهم الكليات التقنية في السعودية كما أنها أحد الكليات الهامة التي تفيد الطلاب في المملكة، فهي توفر هذا النظام خدمات كثيرة تساعد الطلاب على بناء خبرة تعليمية أفضل، وأيضًا فصول دراسية ومكاتب ومناطق افتراضية للاجتماعات، ويسمح هذا النظام بخلق فرص جديدة لعدد من الطلاب، ويوفر لهم أساليب جديدة تساعد المعلمين في التطوير من المناهج الدراسية وتطوير مهارات الطلاب، وهذا يعد من الأمور الفردية.

طريقة التسجيل في كلية بلاك بورد

يمكن للطلاب والمعلمين الاطلاع على قوائم الطلاب والمدرسين في كلية بلاك بورد، وأيضًا الاطلاع على الدورات التدريبية المتاحة ومواعيد البدء فيها، ودورة البلاك بورد تتوافر بجزأين:

  1. دورة البلاك بورد لمستوى المبتدأين.
  2. دورة البلاك ليست للمحترفين.
طريقة التسجيل في كلية بلاك بورد

طريقة التسجيل في كلية بلاك بورد

شروط التسجيل في كلية بلاك بورد

حددت الكلية بعض الخطوات التي يجب أن يتبعها الطلاب لتسجيل الدخول ولكن عملية تلقائية سواء كان الطالب منتظم في الحضور، أو حتى يتلقى دروسه عبر الإنترنت، ويجب عليه أن يتبع الخطوات الأتية:

  1. الدخول على للموقع الرسمي بلاك بورد الذي أطلقته الوزارة.
  2. الولوج للمنصة والمؤسسة العامة للتدريب.
  3. العديد من الحقول التي يتم استخدام أسم المستخدم فيها، وكلمة المرور ليتم التسجيل لدخول للمنصة، وهذا يتيح للطالب التواصل مع المدرسين وفهم المناهج.
  4. حقل أسم المستخدم يجب إدخال رمز الجامعة الذي يتكون من 6 أرقام.
  5. النقر فوق زر تسجيل الدخول، وأيضًا يتم تسجيل الدخول للنظام الأساسي البلاك بورد، وإكمال العملية التعليمية لكل طالب.
  6. الانتهاء من الإجراءات الرسمية التي تساعد في تفعيل حساب الطالب الرسمي بشكل مباشر من قبل إدارة الجامعة.
  7. يتم إرسال رسالة نصية لرقم الطالب الذي قام بالتسجيل به، يتم أخباره في هذه الرسالة باسم المستخدم، وكلمة السر الخاصة به.
  8. الانتباه أنه في حالة عدم وصول رسالة للطالب على رقمه يتم مراجعة إدارة الجامعة للحصول عليه.
  9. الحصول على البريد الإلكتروني الجامعي يتم تسجيله في البلاك بورد بشكل تلقائي.
  10. البلاك بورد يتيح نظام افتراضي فرصة التواصل بين الطلاب في المؤسسات.

ما هي تقنية البلاك بورد ؟

بعد أن عرفنا طريقة التسجيل في كلية بلاك بورد نشرح ما هو البلاك بورد، وهو نظام قد أطلقته جامعة تبوك السعودية لتسهيل العملية التعليمية للطلاب، يعد البلاك بورد أحد أهم استراتيجيات العلم الحديثة، والتي قد تساهم بشكل كبير وتعمل على تحقيق المفاهيم التعليمية.

تتوافق جميع خدامات الموقع مع توجيهات وزارة التعليم والتي تخضع للتعليم عن بعد، وأيضًا تفعيل المنظومة الرقمية التعليمية، ويأتي هذا في خضم التطور التكنولوجي التي تقوم به المملكة.

يوفر قسم الدعم الفني بالنظام الإمكانية للإجابة عن جميع أسئلة والاستفسارات التي تدور في ذهن الطالب، يعد من النظم الإدارية التعليمية، ويعد برنامج استكشافي للطلاب ومصداقية المؤسسات التعليمية.

يسهل في إدارة عملية التعليم بطرق سهلة، وأيضًا الكشف عن مدى صلاحية مؤسسات التعليم، وأيضًا الكشف عن الطلاب، يمكن للطلاب التعرف على مناهجهم الدراسية أيًا كان الوقت أو المكان، وهذا من خلال البلاك بورد.

يمكن للطلاب المسجلين معًا في دورة واحدة أن يتم التواصل فيما بينهم، وأيضًا التواصل مع مدرس المادة، وهذا دون أن يتم الالتحاق بالكلية.

نظام رايات

يعد نظام رايات أحد النظم الإلكترونية التي توفرها جامعة تبوك لتسهيل العملية التعليمية، كما يتم من خلالها العديد من الخدمات التعليمية الهامة للطلاب.

يسمح هذا النظام لجميع الطلاب بأخذ بعد الدروس الخصوصية بدون الذهاب للجامعة وهذا لأن المحتوى العلمي أصبح متاح عبر الإنترنت ولكن الخضوع للاختبار يتم في مقر الكلية، يعد البلاك بورد من أفضل الأنظمة الإلكترونية للمتدربين والمدربين.

يضمن هذا النظام توافر الكثير من المعلومات، ويهدف أيضًا لخلق بيئة دراسية لجميع الدراسين في كافة أقسام الكلية.

أقسام الكليات التقنية

هناك عدة أقسام ستظهر بعد التسجيل في كلية بلاك بورد كما يجب على  المُتقدم اختيار القسم المناسب له، ويكون القسم باختيار شخصي وعن اقتناع تام، حيث لا يمكن التغير بعد التقديم وهي:

  • قسم الاتصال.
  • قسم معلومات الحاسب.
  • تكنولوجيا خاصة.
  • قسم الموضوعات المشتركة.

مواعيد التقديم في البلاك بورد

هناك عدة أهداف للبلاك بورد منها العمل على ازدهار العملية التعليمية، وأيضا السند على وجود بيئة إلكترونية يعتمد عليها، ورفع المناهج الدراسية عبر الإنترنت، تقليل الواجبات على الطلاب، وهذا الأمر يجعل المعلم يصب اهتمامه على التصحيح والمراجعة.

سيتم نشر مواعيد البلاك بورد في الترم الثاني من العام ومن خلاله يمكن للطالب أن يطلع على مواعيد التقديم، ومواعيد القبول في الكليات أو المعاهد المعتمدة، أو المعاهد الصناعية وهذا عن طريق الدخول للموقع الخاص بالبلاك بورد.

يمكن للطالب التسجيل كمتدرب بداخل البلاك بورد، وهذا عن طريق القيام بتسجيل البيانات الخاصة بالطالب في المواقع الرسمية للمؤسسات العامة.