ادعية اسلامية

دعاء للنفس والرسول أكثر الأدعية التي كان يرددها الرسول

دعاء للنفس والرسول

دعاء للنفس والرسول، إن دعاء العبد يقوي الصلة بينه وبين ربه وكثرة الدعاء تعني كثرة الذكر والشكر لله تعالى، وكلما زاد دعاء العبد في الدعاء كلما زاد اقتراب العبد من الله سبحانه وتعالى وفى الدعاء تصدق بقدرة الله تعالى وإيمانًا بوجوده فى كل وقت وكثرة الدعاء والذكر تبعد النقم وتفتح له أبواب الخير والرزق ولذلك قمنا بتوضيح أدعية وصانا بها الرسول صلي الله عليه وسلم .

دعاء للنفس والرسول

دعاء للنفس والرسول، الدعاء عبادة لله سبحانه وتعالى وله منزلة سامية عالية فى الإسلام حيث أمرنا الله تعالي بالدعاء ووعدنا سبحانه وتعالي بالإجابة:

  • اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وفجاءة نقمتك، وجميع سخطك” رواه مسلم.
  • “اللهم إني أعوذ بك من شر ما عملت، ومن شر ما لم أعمل” رواه مسلم.
  • اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت” رواه أبو داود ، وأحمد وحسنه الألباني وغيره.
  • “لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين” رواه الترمذي والحاكم وصححه ووافقه الذهبي ولفظه “دعوة ذي النون إذ دعا وهو في بطن الحوت: لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين. فإنه لم يدعُ بها رجل مسلم في شيء قط إلا استجاب الله له”.

أكثر الأدعية التي كان يرددها الرسول

ما أجمل جلوسنا مع الله تعالى فى صلاتنا داعين له بما نرغب به ونطلب رحمته وغفرانه ونأمل أن نكون من المقربين عنده وأكثر ما كان يردد الرسول صلي الله عليه من دعاء الآتي:

  • عن أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه قال: «كان أكثرَ دعاءِ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: “اللهم ربَّنا آتِنا في الدنيا حسنةً، وفي الآخِرةِ حسنةً، وقِنا عذابَ النارِ».
  • عن أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه قال: «كانَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ يُكثِرُ أن يقولَ: يا مقلِّبَ القلوبِ ثبِّت قلبي على دينِكَ فقلتُ: يا نبيَّ اللَّهِ آمنَّا بِكَ وبما جئتَ بِهِ فَهل تخافُ علَينا ؟ قالَ: نعَم إنَّ القلوبَ بينَ إصبَعَينِ من أصابعِ اللَّهِ يقلِّبُها كيفَ شاء.

اقرأ أيضًا: كم مرة حج الرسول صلى الله عليه وسلم

أدعية صحيحة للرسول

ورد عدة أدعية صحيحة عن الرسول صلي الله عليه وسلم ويمكننا أيضا أن ندعو بها وهي:

  • اللهم رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ”
  • “اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار وعذاب النار، وفتنة القبر، وعذاب القبر، وشر فتنة الغنى، وشر فتنة الفقر.
  • اللهم إني أعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال، اللهم اغسل قلبي بماء الثلج والبرد، ونق قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب. اللهم إني أعوذ بك من الكسل والمأثم والمغرم.
  • اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل، والجبن والهرم والبخل، وأعوذ بك من عذاب القبر، ومن فتنة المحيا والممات”.
  • اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء، ودرك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء” متفق عليه.

جوامع أدعية الرسول

روي أبو داود عن عائشة رضي الله عنها أن الرسول صلي الله عليه وسلم كان يستحب جوامع الدعاء ومن جوامع أدعية الرسول الآتي:

  • اللّهم أكثر ماله وولده وبارك له فيما أعطيته. اللّهم أصلح حياتي على طاعتك وأحسن عملي واغفر لي” البخاري في الأدب المفرد”.
  • اللَّهُم لَكَ أسْلَمْتُ وبِكَ آمنْتُ، وعليكَ توَكَّلْتُ، وإلَيكَ أنَبْتُ، وبِكَ خاصَمْتُ، اللَّهمَّ أعُوذُ بِعِزَّتِكَ، لا إلَه إلاَّ أنْتَ أنْ تُضِلَّنِي أنْت الْحيُّ الَّذي لا تمُوتُ ، وَالْجِنُّ وَالإِنْسُ يمُوتُونَ” متفقٌ عليه.
  • اللّهم إنّي أعوذ بك من فتنة النار وعذاب النار، وفتنة القبر، وعذاب القبر، وشر فتنة الغنى، وشر فتنة الفقر، اللّهم إنّي أعوذ بك من شر فتنة المَسيح الدجال، اللّهم اغسل قلبي بماء الثلج والبرد، ونقِ قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المَشرق والمغرب.
  • اللَّهم اغفِرْ لي، وَإرحمني، واهْدِني، وعافِني، وارزقني” رواهُ مسلمٌ . اللّهم إنّي أعوذ بكَ من الكسل والمأثم والمغرم” متفق عليه.

الادعية الصحيحة من السنة والكتاب

يقال دائمًا أن الدعاء له كنوز كثيرة فى مقدمتها الأدعية التي وردت فى القرآن الكريم والسنة المطهرة حيث وهب الله تعالى لنا طريقة للتقرب منه من خلال الأدعية التي وردت فى كتابه العزيز.

  • رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ﴾ [البقرة: 127]
  • ﴿ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ ﴾ [البقرة: 201].
  • ﴿ رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ ﴾ [البقرة: 250]. ﴿ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ﴾ [البقرة: 286].
  • ﴿ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا ﴾ [البقرة: 286].
  • رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ ﴾ [البقرة: 286].

أدعية الرسول للرزق

ينشغل الكثير منا فى البحث عن طريقة لجمع الرزق الوفير وينسون دعاء الله عز وجل الذي بيده كل الارزاق وهو الذي يقسمها حيث يشاء:

اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ والهَرَمِ، والمَأْثَمِ والمَغْرَمِ، ومِنْ فِتْنَةِ القَبْرِ، وعَذابِ القَبْرِ، ومِنْ فِتْنَةِ النَّارِ وعَذابِ النَّارِ، ومِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ الفَقْرِ، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ عَنِّي خَطايايَ بماءِ الثَّلْجِ والبَرَدِ، ونَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطايا كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وباعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطايايَ كما باعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ والمَغْرِبِ).

(اللَّهمَّ اكفِني بحلالِكَ عَن حرامِك وأغنِني بفضلِك عمَّن سواكَ).

اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ، وتذِلُّ مَن تشاءُ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ. رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاءُ، وتمنعُ منهما من تشاءُ، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك).

اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ العَجْزِ والكَسَلِ، والجُبْنِ والبُخْلِ والهَرَمِ، وأَعُوذُ بكَ مِن عَذابِ القَبْرِ، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ المَحْيا والمَماتِ).[١٣]

وبذلك نكون قد قمنا بتوضيح دعاء للنفس والرسول حيث يصعب على الكثير صياغة الدعاء ويتجهون للبحث عن أدعية نبوية ويجب معرفة أن الدعاء لا يشترط أن يكون بلغة أو صيغة معينة حيث تكون النية الخالصة لوجه الله تعالي هي الفيصل فى الدعاء وذكر الله سبحانه وتعالى وعبادته بشكل عام .

السابق
تجمعات مائية باطنية تكونت بسبب الأمطار 
التالي
معنى اسم حفصة وما هي سماته الشخصية