الفلزات التي تتفاعل بسهولة وليونة هي أكثر ما يرغب الطلاب في معرفته، حيث تعتبر الفلزات القلوية هي من أكثر العناصر إثارة للاهتمام وغرابة، ويرجع ذلك الى السبب الأساسي وهو تركيبها المتناقض، حيث أن هناك مجموعة منها عبارة عن معادن ناعمة وصلبة وخفيفة جدا حيث يمكنك القيام بتشكيلها بمنتهى السهولة عن طريق استخدام المقص.

كما يمكن أن تطوف فوق الماء، بالإضافة إلى احتوائه على بعض نقاط الانصهار المنخفضة جدا بحيث من الممكن أن تقوم بالذوبان في السوائل التي تكون درجة الحرارة بها مرتفعة جدا.

الفلزات التي تتفاعل بسهولة وليونة هي

الفلزات التي تتفاعل بسهولة

الفلزات التي تتفاعل بسهولة

تدعي الفلزات التي تتفاعل بسهولة وليونة هي اسم المجموعة الأولى التي تتكون من العناصر المعدنية والتي توجد داخل الجدول الدوري أو موجودة في المعادن القلوية، وذلك لأنها تعمل على القيام بتشكيل العمود المتواجد في أقصى اليسار داخل الجدول الدوري الحديث.

فتضم الفلزات القلوية بعض العناصر والتي تكون هي الصوديوم أو الليثيوم والسيزيوم والروبيديوم، والفرانسيوم، بالإضافة الى وجود عناصر أخرى والتي منها هيدروجين والذي يكون متواجد في أقصي حد لليسار وذلك داخل الجدول الدوري، ولكنه لا يتم القيام بتصنيفه وذلك تبع المعادن القلوية وذلك نظرا لكونها غاز غير معدني.

كما يعتبر الليثيوم من أخف العناصر الفلزية القلوية، حيث أن الكثافة لديه تعتبر منخفضة إلى حد كبير لدرجة أنها يمكن أن تطفو فوق الماء، حيث يمكن أن تبلغ كثافته حوالي 0.53جم /سم مكعب، والكثافة الخاصة بالمياه العادية حوالي 1.00 جم / سم مكعب، وعلى هذا فإن الليثيوم يطفو فوق المياه.

الفرانسيوم هو أكثر العناصر الفلزية القلوية نقاء، كما أنها أيضا من أكثر العناصر تفاعل من بين الفلزات القلوية، كما يعتبر من أكثر العناصر التي تحتوي على ذرات عن العناصر الأخرى، كما أنها تعتبر من أكبر العناصر القلوية، كما يعتبر أيضا من العناصر غير المستقرة والتي يمكن أن يتم القيام بإنتاجها بشكل مستمر وطبيعي في أي وقت.

خصائص الفلزات القلوية

هناك العديد من الخصائص التي تتمتع بها الفلزات القلوية وهي الفلزات التي تتفاعل بسهولة وليونة هي الخصائص التي سنقوم بعرضها لكم، ومن أهم تلك الخصائص التالي:

  • خصائص فيزيائية.
  • خصائص كيميائية.

حيث تنتمي الى عناصر المجموعة الأولي، كما إنها تعتبر من الفلزات المتطايرة والتي تحتوي على الغلاف الخارجي لديها والذي يتكون من إلكترون واحد فقط، ومعظم عناصرها ذات تفاعل سريع للغاية، كما يشير مصطلح القلوية هناك الى أنها واحدة من الخصائص الأساسية والعامة لهيدروكسيدات الفلز.

وتسي العناصر الفلزات القلوية للمعادن القلوية وذلك نظرا لمدى التفاعل معها مع الماء، وذلك من أجل تكوين القلويات، وهي تعتبر أيضا من القلويات القادرة على معادلة الأحماض والقلويات القوية.

وتعتبر القلويات هي مثال على الاتجاهات المجموعة داخل الجدول الدوري الحديث من خلال الخصائص، حيث يمكن ملاحظة أن الخصائص الفيزيائية للفلزات القلوية والتي يمكن أن تختلف من حيث التفاعل بشكل طردي وذلك عند القيام بالتحرك الى الأسفل في داخل المجموعة الأولى.

الخصائص الفيزيائية

تشير الخصائص الفيزيائية إلى الخصائص التي يمكن أن نراها في داخل المادة وذلك بمجرد النظر لها مثل القيام بملاحظة حجم الحالة التي تكون عليها العنصر سواء ما كانت سائلة أو صلبة أو غازية، بالإضافة الي اللون والكثافة والكتل وأيضا القوة، وفيما يلي سوف نقوم بالتعرف على الخصائص الفيزيائية للقلويات وهي:

  • المظهر الجسماني

حيث أن جميع المعادن القلوية تحتوي على بريق معدني خاص بها ويكون لونها ابيض مائل الى الفضي.

  • النعومة

حيث أنها تملك النعومة الكافية التي تجعلها قابلة للتشكيل والطرق، كما أنها تملك مظهر يعتبر لامع الى حد كبير بسبب تذبذب الإلكتروني.

  • الكثافة

ليست كل العناصر تملك كثافة واحدة فهي تختلف من حيث كل عنصر وآخر.

  • الحجم الذري

يرتفع الحجم الذري الخاص بالمعادن القلوية كلما انخفض العدد الخاص بالمجموعات.

الخصائص الكيميائية

 تعتبر الفلزات القلوية من أكثر المجموعات التي تتواجد داخل الجدول الدوري، فهي تحتوي على إلكترون واحد والذي يكون ضعيف في الغلاف الخارجي له، والذي يقوم بالتنقل بمنتهي السهولة في التفاعلات الكيميائية، والتي يمكن أن تتفاعل مع العناصر الخاصة في المجموعة الأولى وبشكل قوي مع وجود الماء البارد، كل هذا من أجل القيام تكوين المحلول القلوي وغاز الهيدروجين.

وفي نهاية هذا المقال قد قمنا بالتحدث حول العديد من النقاط الهامة والتي منها الفلزات التي تتفاعل بسهولة وليونة هي وكل ما يخصها.