مجموع قياسات الزوايا الداخلية للمضلع الثماني، هي أكثر ما يبحث عنها الطلاب، حيث يمكننا أن نقوم بإطلاقه على أي شكل هندسي مغلق ويتم تكوينه من خطوط مستقيمة والتي تدعي أضلاع أي هو مضلع، حيث لا بد أن يكون أي مضلع مغلق وأن لا يقل عدد أضلاعه عن 3 أضلاع.

كما يكون للمضلع رأس يمكن أن يختلف باختلاف عدد أضلع المضلع، كما يوجد عن رأس كل مضلع زاويتنا أحد تلك الزوايا داخلية، والأخرى تكون خارجية، ويمكن العمل على القيام بحساب مجموع قياسات الزوايا الداخلية لأي مضلع هندسي وذلك من خلال القيام باستخدام علاقة رياضية محددة.

أو عن طريق القيام بتقسيم المضلع إلى مجموعة من المثلثات، وذلك حتي يتم القيام بقياسات الزوايا الخاصة بالمثلث والذي يساوي 18 درجة، ويكون المجموع الخاص قياسات الزوايا الداخلية الخاصة بالمضلع الثماني.

مجموع قياسات الزوايا الداخلية للمضلع الثماني

يمكننا القيام بالعمل على حساب مجموعة الزوايا الداخلية للشكل الثماني أو أي مضلع أخر الذي يكون يحتوي على العدد (ن) من الأضلاع، وعن طريق المعادلة التالية والتي تتكون من أن مجموع قياسات الخاصة بالزوايا الداخلية = (ن – 2) × 180 درجة، وعندما نعمل على القيام بتطبيق هذه المعادلة والتي تكون على شكل ثماني، فسوف نجد أن مجموع القياسات الخاصة بالزوايا الداخلية والتي تساوي 1080 درجة.

طريقة القيام بحساب قياسات الزوايا في أي مضلع

يمكن العمل على حساب المجموع الكلي قياسات الزوايا التي تكون موجودة في داخل أي مضلع عن طريق:

  • حساب مجموع الخاص قياسات الزوايا الداخلية.
  • حساب مجموع الخاص قياسات الزوايا الخارجية.
  • حساب مجموع الخاص قياسات الزوايا الداخلية.

حيث يمكن القيام مجموع قياسات الزوايا الداخلية للمضلع الثمانيني، في الزوايا الداخلية هي الزوايا التي يمكن ان تقع داخل المضلع أو داخل الشكل، وأيضا الزوايا الداخلية في المضلع المنتظم هي التي تكون دائما متساوية مع بعضهم، لذلك يتم العمل على إيجاد مجموعة الزوايا الداخلية داخل أي مضلع.

نقوم بعد ذلك على العمل باستخدام تلك الصيغة والتي هي: مجموع الزوايا الداخلية = n – 2) × 180)° حيث أن ‘n’ = عدد أضلاع المضلع.

مثال على ذلك القيام بحساب المجموع الخاص بالزوايا الداخلية داخل شكل سداسي؟

الحل هو الشكل السداسي له 6 أضلاع، إذا فإن (ن) = 6

والمجموع الخاص بالزوايا لأي مضلع هو  (n – 2) × 180

اذا مجموع الزوايا الداخلية في المضلع السداسي يكون = (6-2) × 180= 720 درجة.

  • حساب مجموع الخاص قياسات الزوايا الخارجية.

الزوايا الخارجية لمضلع هي تعتبر الزاوية التي تكون بين الضلع الممتد المجاور والأضلاع، أو هي عبارة عن الزوايا المكونة من جانب واحد والامتداد الخاص بالجانب المجاور لذلك الصلع، كما أن مجموعة الزوايا الخارجية المتواجدة لأي مضلع يساوي 360 درجة.

ما هو المضلع الثماني

هو الشكل الذي يمكن تعريفه على أن لديه 8 أضلاع وأيضا لديه 8 زوايا داخلة و8 رؤوس، وعندما تكون كل الأضلاع التي تتواجد داخل ذلك الشكل متساوية من حيث القياس يطلق عليه بأنه ثماني منتظم، أما في الشكل الذي يكون فيه الأضلع أما محدبة أو مقعرة ويكون الشكل الثماني منتفخ الى الخارج يطلق عليه الثماني الغير منتظم.

تابع المزيد: أفضل دربيل للمسافات البعيدة

خصائص الضلع الثماني

هناك العديد من الخصائص التي يتمتع بها المضلع الثماني ومن أهم تلك الخصائص التالي:

  • هو عبارة عن مضلع يتكون من ثمانية أضلاع وأيضا ثمانية زوايا وبالإضافة الى وجود ثمانية رؤوس.
  • المضلع الثماني يكون له 20 قطر.
  • المجموع الخاص بالزوايا الداخلية يمكن أن تصل إلى 1080 درجة.
  • مجموع الخاص الزوايا الخارجية 360 درجة.
  • يمكن القيام تشكيل 6 مثلثات في أي شكل ثماني منتظم وذلك بمساعدة الأقطار وعن طريق استخدام الرأس المشترك.
  • المضلعات الثمانية المنتظمة غالبا ما تكون محدبة، في حين أن المضلعات الثمانية التي تكون الغير منتظمة غالبا ما تكون مقعرة أو محدبة.

ومن خلال هذا المقال قد قمنا بالتحدث حول مجموع قياسات الزوايا الداخلية للمضلع الثمانيني وكل ما يمكن أن يدور حولها ومنها ما هو الشكل الثماني وأهم الخصائص التي يمكن أن يتمتع بها