يتساءل الكثير من الطلاب والطالبات عبر مواقع التواصل الاجتماعي عن اذاعة مدرسية عن يوم العلم الاماراتي بالعناصر مقدمة وخاتمة!، ذلك من أجل اطلاع الطلاب على كل ما يتعلق بهذا اليوم العظيم، فهو عبارة عن أحد الأيام التي يحدث بها الكثير من الفعاليات المختلفة، كما أنه يعد يومًا مميزًا عند الشعب، لذا في هذا الموضوع نقدم لكم كل ما يتعلق بذلك بالتفصيل.

اذاعة مدرسية عن يوم العلم الاماراتي بالعناصر مقدمة وخاتمة!

ببرنامج الإذاعة المَدرسية عن ذلك، يتم توزيع مهام تجهيز الفقرات إلى التلاميذ، ويطلب إليهم تقدمتها خلتا أثير الإِذاعة بحسب تنسيق معين، وكلها تقدم معلومات ومعارف مختلفة عن ذلك اليوم الضروري في حياة الإِمارات، ويتم سرد تلك الفقرات بالترتيب بحسب الآتي:

مقدمة اذاعة مدرسية عن يوم العلم الاماراتي

بسم الله الرحمن تعالى والصلاة والسلام على نبينا “, علين أفضل الصلاة والسلام” أهلًا وسهلًا بكم أيها التلاميذ الأعزاء في اذاعتنا الصباحية حيث سوف نتحدث عن يوم خاص من الأيام العظيمة التي تعيشها تلك الدولة كل سنة، إنه اليوم الجميل والمميز، وهو عبارة عن مناسبة وطنية رسمية، وهو يوم خاص تتجلى فيه الوطنية بالشعب.

فقرة القرآن الكريم عن يوم العلم

وكما تعودنا بصورة مستمرة، أن يكون أول عهدنا بتلك الفقرات، هو تلاوة عطرة من آيات الله جل جلاله، والتي سوف يرتل علينا بعضًا منها التلميذ …. بصوته العذب:

قال الله عز وجل بكتابه الحكيم: “مَا أَفَاءَ اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ مِنْ أَهْلِ الْقُرَى فَلِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ كَيْ لَا يَكُونَ دُولَةً بَيْنَ الْأَغْنِيَاءِ مِنْكُمْ وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ * لِلْفُقَرَاءِ الْمُهَاجِرِينَ الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ وَأَمْوَالِهِمْ يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا وَيَنْصُرُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُولَئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ”[1].

اقرأ أيضًا: تردد إذاعة جمهورية مصر العربية على النايل سات

فقرة الحديث الشريف عن يوم العلم

صدق الله تعالى، وبعد تلك التلاوة العطرة، نستمع وإياكم للتلميذ… الذي سيردد على مسامعنا، بعض الأحاديث النبوية ذات العلاقة بالموضوع:

  • عن عائشة “رضي الله عنها” قالت: أن النّبي “عليه أفضل الصلاة والسلام كانَ يقول للمرِيضِ: “باسْمِ اللَّهِ، تُرْبَةُ أرْضِنَا، برِيقَةِ بَعْضِنَا، يُشْفَى سَقِيمُنَا، بإذْنِ رَبِّنَا”.
  • وقد علمنا الرسول “عليه الصلاة والسلام” قيمة الانتماء للوطن، فعن عبد الله بن عدي “رضي الله عنه” قال: “رأيتُ رسولَ اللَّهِ -صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ- واقفًا على الحزوَرةِ فقالَ: واللَّهِ إنَّكِ لخيرُ أرضِ اللَّهِ، وأحبُّ أرضِ اللَّهِ إلى اللَّهِ، ولولا أنِّي أُخرِجتُ منكِ ما خرجتُ”.

كلمة عن يوم العلم الاماراتي

وأما الآن، فسنستمع سويًا للتلميذ ….. الذي سيقدم لنا كلمة صباحية عن ذلك اليوم العظيم، فليتفضل مشكوراً:

السيد المدير المحترم، السادة أستاذنا الكرام، أسعد الله سبحانه وتعالى صباحكم بالخير واليمن وكذلك البركة، بظل هذا الوطن المعطاء الذي نحيا ونتربى على أرضه، وَنوارى الثرى بترابه الطاهر، ذلك الوطن الذي توحد في السنة 1971ميلاديًا تحت اسم “الإِمارات العربية المتحدة”.

وهي ذات السنة التي رفع فيها علم بلدنا الموحدة، لكي يرفرف بسماء الوطن، ويخبر العالم أحد القصص الناجحة، هذا العلم الذي يحمل القيم العديدة لتلك الأمة، والذي نحتفل به اليوم، وبمثل ذلك اليَوم من كل سنة، بحسب الذكرى التي طرحها الشيخ “محمد بن راشد آل مكتوم” -حفظه الله سبحانه وتعالى- من أجل تمجيد اليوم الذي تم فيه توحيد تلك الأمة، والتي بفضل توحدها وصلت لما هي عليه الوقت الحالي من تطور وازدهار، ولكي يكون ذلك العلم هو هوية هذه الدولة المتقدمة والمزدهرة، وختامًا، نسأل الله عز وجل العزة لنا بعلمنا وبلدنا، وهنيئًا لشعبنا بذلك اليوم، والسلام عليكم ورحمة وبركاته.

ذاعة-مدرسية-عن-يوم-العلم-الاماراتي-بالعناصر-مقدمة-وخاتمة

ذاعة-مدرسية-عن-يوم-العلم-الاماراتي-بالعناصر-مقدمة-وخاتمة

هل تعلم عن يوم العلم الاماراتي

هناك الكثير من المعلومات الضرورية التي تدور حول ذلك اليوم، وفيما يلي سوف نطلع على أبرزها، والتي سيعرفنا بها التلميذ…. خلال فقرة هل تعلم، فليتفضل مشكورًا:

  • هل تعلم أن المرة الأولى التي تم الاحتفال بها بذلك اليوم الوطني هو بتاريخ 3 من شهر نوفمبر سنة 2013 ميلادي.
  • هل تعلم أن أهم أعراض ذلك اليوم، هو تعميق الانتماء للوطن، بجانب ذلك التذكير بأمجاد الوحدة تحت تلك الراية الواحدة.
  • هل تعلم أن الاحتفال بتلك المناسبة يحتوي على جميع أجزاء الوطن، حيث يتم رفع العلم على جميع الأسطح والمباني في كل أرجاء الدولة.

فقرة سؤال وجواب عن يوم العلم الاماراتي

ما زال هناك في جعبة تلاميذنا الكثير من المعلومات عن ذلك اليوم، والتي سيلقيها منها التلميذ…. ضمن سطور سؤال وجواب:

  • السؤال: من هو الذي قام بتصميم هذا العلم؟
  • الجواب: الوزير الذي يعرف باسم “عبد الله محمد المعينة”.
  • السؤال: متى تم إعداد هذا العلم؟
  • الجواب: في سنة 1971 ميلاديًا.
  • السؤال: متى تم رفع هذا العلم للمرة الأولى؟
  • الجواب: تم رفعه بِتاريخ الثاني من ديسمبر من سنة 1971م.

خاتمة اذاعة مدرسية عن يوم العلم الاماراتي

ومع تلك الفقرات الرائعة، نصل إياكم أيها الأحبة إلى ختام تلك الإِذاعة المدرسية، التي خصصناها للحديث عن ذلك اليوم بدولتنا الشامخة، والتي تناولنا عن طريق فقراتها، جميع المعلومات المتنوعة عن ذلك اليوم وعن العلم الخفاق بسماء الوحدة والتطور والازدهار، وقبل الختام، يجب أن شكر تلاميذنا المجتهدين على ما قدموه لنا من معلومات جميلة عن ذلك اليوم، ونسأل الله عز وجل أن يمن على بلادنا، باستمرار دوام الوحدة والتطور والازدهار بظل قائد تلك الأمة الأبية، دمتم بحفظ الله ورعايته.

وبذلك نكون وصلنا إلى نهاية موضوعنا عن اذاعة مدرسية عن يوم العلم الاماراتي بالعناصر مقدمة وخاتمة!، ذلك بعد أن تعرفنا على جميع الفقرات التي تتكون منها تلك الإذاعة المدرسية شاملة كافة المعلومات والتفاصيل الخاصة بذلك اليوم، كنوع من التعظيم له.