اسلاميات

هل يجوز للمرأة زيارة القبور وما هى الشروط التي يجب تلتزم بها ؟

هل يجوز للمرأة زيارة القبور

هل يجوز للمرأة زيارة القبور، زيارة القبور تعتبر من الامور المستحبه لأنها تعمل على تذكير الناس بالموت وبالاخرة تلك الزيارات معروف عنها انها للرجال أما فيما يخص زيارة النساء للقبور سنتعرف عليها وبما أن زيارة القبور لها حكمة وبمثابة عظة لتذكر الموت ويوم الاخره وكل الافعال تعلم ومن يدعوا للميت ينال الخير إلا أن زيارة النساء تجدد الاحزان وتفتح باب الثورة وجاء الإسلام ليقف في وجه الانتفاضة لنتعرف الآن على حكم زيارة النساء للقبور إلى جانب شروط زيارة النساء للقبور.

هل يجوز للمرأة زيارة القبور

الصحيح في ذلك الأمر جاء أن زيارة النساء للقبور لا تصح ولا يمكن إيجازها حيث أن الرسول صلى الله عليه وسلم لعن السيدات التي تزور القبور وواجب على النساء المسلمات لا يقومون بزيارة القبور ولا يحرم من زار القبور لجهله وان قامت بها المرأة فعليها أن تتوب الى الله سبحانه وتعالى وتستغفر بما أصابها لأن زياره القبر خاصه بالرجال فقط وقد كان الإسلام يحرم الزيارات في البداية سواء على النساء او الرجال لأن المسلمين كان من بينهم الميت والمشرك فلما شرع الأمر في دين الاسلام بزيارة القبور ونهى الأمر عن النساء والله اعلى واعلم.

حكم زيارة النساء القبور ابن باز

  • تم سؤال ابن الباز رحمه الله عليه فيما يخص زيارة القبور للنساء فهل يجوز أم لا يجوز فقال:

أن الرسول صلى الله عليه وسلم سبي النساء ولعنهم من الذين يزورون القبور وعن ابن عباس قال عن حديث أبي هريرة أن جميع العلماء أجمعوا على تحريم الزيارة للنساء لأن اللعنة تكون على المحروم حيث انها تدل على أنها كبيرة من الكبائر لأن العلماء ذكروا ان الرفض فيه لعنة لأنها من كبائر الذنوب والصحيح أن زيارة القبور للنساء محرمة وليست مكروهة والسبب أنهم في الغالب غير صبورين ويتلقون شكوى مما يناقض صبرهن واختبار برحمة الله سبحانه على العباد.

حكم زيارة قبور النساء والفتيات إسلام ويب

جاء في موقع إسلام ويب أن العلماء اختلفوا على حكم زيارة القبور حيث بعضهم حرمة والبعض الآخر اجازة بخصوص التحريم استشهدوا بكلام النبي أنه لعن وشتم زوار المقابر من النساء لانهم يقل صبرهن ويبكين ويرفعون اصواتهم اما الحنفي فأجاب زيارة القبور كالرجال و قال الخير الرملي وإذا كان هذا الأمر بسبب البكاء والحزن المتجدد فلا يجوز وعليهم ان يمسكوا انفسهم وتمسكوا بحديث بارك الله في زوار المقابر وإن كان للدعاء للميت بدون بكاء او تهويل فلا بأس به.

حكم زيارة النساء للقبر النبوي ابن عثيمين

أصبح زيارة القبور من النساء محل خلاف بين العلماء وبعضهم ومنهم من حرمه ومنهم من اجازة المقابر لا يسمح بزيارتها من قبل النساء وهو رأي صحيح وحتى قبر سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

هل يجوز للمرأة زيارة القبور
هل يجوز للمرأة زيارة القبور

شروط زيارة النساء للقبور

قال بعض العلماء الذين أجازوا زيارة النساء للقبور أن لا حرج من الزيارة في حاله انهم اخذوا درس وخطبه ولا يقولون شيء ولا يرفعون أصواتهم في البكاء على الموتى حيث أن الله تعالى قد نهى عن ذلك نهائيا ولا يجوز التهويل والله اعلى واعلم.

كما يجب ان يكون هناك التزام بالأدب الشرعي للدين الاسلامي اثناء خروجها والا تقوم بمزاحمة الرجال او ان تقوم بالنواح او اي امر اخر تم النهي عنه والزيارة وقتها ستكون جائزة بقصد الإحسان إلى الميت وتقديم له الدعاء وتقديم العظة للنفس وان تكون خاليه من تجديد الحزن ومظاهر الجزع.

اقرأ أيضًا : هل يجب صيام العشر من ذي الحجه كاملة

في ختام مقال هل يجوز للمرأة زيارة القبور نكون قد أجبنا على كافة الاستفسارات بخصوص هذا الأمر من الناحية الشرعية و استشهدنا برأي ابن باز وابن العثيمين وغيرهم.

السابق
أقوى الدول العربية عسكريا 2023 وفقا للإحصائيات الدولية العالمية
التالي
رسائل عيد الحب 2023 منوعة وجديدة