هل يجوز فرش الاسنان اثناء الصيام العديد من المسلمين يعتقدون أن تنظيف أسنانهم بالفرشاة ومعجون الأسنان، أو في عيادة الأسنان تفطر ولا يمكن للمسلم تنظيف الاسنان أثناء الصيام، فيشعرون دائمًا بالحيرة لأنهم يريدون تنظيف أسنانهم أثناء النهار لرائحة الفم أو لتغير لون الاسنان، ويبدأ البحث عبر مواقع الانترنت للتعرف على الإجابة، لذلك سوف نتعرف على الإجابة الصحيحة لتنظيف الأسنان بفرشاة الاسنان اثناء الصيام.

هل يجوز فرش الاسنان اثناء الصيام فرش الاسنان اثناء الصيام

يتساءل العديد من المسلمين عن هل يجوز فرش الاسنان اثناء الصيام ؟ وقد اتفق الفقهاء على أن تنظيف أسنانك في نهار رمضان لا يفسد الصيام.

  • يمكن للمسلمين استخدام معجون أسنان والفرشاة أثناء الصيام، وكذلك تنظيفها بالماء والصابون.
  • كما يمكنك تنظفيها بالعديد من الطرق مثل السوك، ولكن شرط أنه لا يصل تلك المواد إلى بطن الصائم، فكل ما يدخل جوف المسلم أثناء الصوم يعتبر مفطراً.
  • يعد المسلم الصائم مفطر إذا كان متعمداً على بلع الماء اثناء عملية غسل الأسنان، أما إذا لم يدخل خوفه عمدًا أو بغير قصد فيعتبر غير مفطر.
  • كما اتفق الفقهاء على عدم الغرغرة في المضمضة في الصوم، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «بالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائمًا».

هل تنظيف الأسنان عند الطبيب يبطل الصيام

يمكن للمسلمين تنظيف أسنانهم في أي وقت خلال شهر رمضان، سواء أثناء النهار أو بعد الإفطار، ولكن يفضل قبل الصيام بعد تناول السحور، وذلك تفادياً لابتلاع أي طعام بقايا أثناء الصيام، كما أنه لا يكون بحاجة إلى الاضطرار إلى تنظيفها مرة أخرى أثناء الصيام، فيبتعد المسلمون عن الشبهات.

كما أنه هناك العديد من الأمور التي يمكن للصائم فعلها دون افطاره مثل حقن المسكن وحقن التخدير للأسنان والمضمضة بالماء والملح كل ذلك لا يفسد الصيام.

فيديو ما حكم فرش الاسنان اثناء الصيام