اسلاميات

هل يجوز عمل عمرة لأكثر من شخص متوفي

هل يجوز عمل عمرة لأكثر من شخص متوفي

هل يجوز عمل عمرة لأكثر من شخص متوفي، يطرح معظم الناس هذا السؤال مرارًا وتكرارًا من وقت لآخر، خاصة أولئك الذين فقدوا شخصًا ما ويحزنون على خسارته  سيحاولون أي شيء في سبيل الله أن يغفر للميت ويقلل من معاناته في الآخرة  .

هل يجوز عمل عمرة لأكثر من شخص متوفي

  • ومن أحسن طقوس الله تعالى شعائر العمرة، وهي مطلب لجميع الطوائف  من حين لآخر، يؤدي العديد من الناس مناسك العمرة نيابة عن أقاربهم والمتوفى والذين ما زالوا على قيد الحياة، وكذلك نيابة عن أولئك الذين لا يستطيعون أو الذين مات الله بالفعل  يقوم المتطوع بكافة المناسك كاملة ولكن النية متعاقدة ويؤدي التلاوة بالطريقة الصحيحة.

هل يصح أداء العمرة لتعدد النفوس؟

  • لدى العديد من الأفراد أسئلة بخصوص هذا الأمر، وسنراجع كل شيء معك للتأكد من اكتمال عمرة المتوفى وتحديد ما إذا كان يُسمح له بأداء العمرة أم لا.
  • تصح العمرة التي تؤدى عن الميت، ولا يجوز أن يؤديها إلا شخص واحد في كل مرة، ويجب على المؤدي أولاً أداء العمرة عن نفسه قبل بدء العمرة عن الميت.

تسليم تعويض المتوفى عن أداء العمرة

هل ينال الميت أجر العمرة أم لا؟ العمرة على شرفه من الحسنات التي يصل أجرها إن شاء الله إلى الميت.

 إنها تفعل ذلك بالكامل  وروى النبي صلى الله عليه وسلم عددا من الأحاديث التي توحي بأن الراحل سينتفع من العمرة المطلوبة عنه، وإن شاء الله ينتفع الراحل في قبره.

يوضح القرآن الكريم أهمية العمرة والحج للأحياء والأموات لما يجلبانه من فوائد هائلة، وما يجلبانه من سلام وراحة، ومكافأتهما الكبيرة  لذلك يسعى المسلمون دائمًا لزيارة بيت الله الحرام لإتمام الطقوس، وكل من يزور بيت الله الحرام يصبح مغرمًا به ولا يتحمل الرحيل.

حكم أداء العمرة عن الميت

إن اتخاذ قرار بأداء العمرة نيابة عن المتوفى من أعظم الأعمال التي يمكن للمسلم القيام بها للتقريب إلى الله تعالى. ومن خلالها ينوي زيارة الكعبة المشرفة لأداء المناسك ومن يؤدّي العمرة عنه، يجوز له أن يفعل ذلك أيضاً عن الميت، فيزيد من حسناته، ويقربه إلى الله تعالى.

ما هو تعويض العمرة للميت؟ 

ولا خلاف في هذا الصدد، كما هو الحال مع الأعمال الصالحة الأخرى التي ينوي القيام بها باسم الميت، فإن العمرة التي يؤديها باسم الميت هي من الأعمال التي يذهب أجرها كاملاً إلى الميت في بلده  القبر ان شاء الله. أجر الله على الاقتراب منه هو الموتى ويتبع ذلك منافع، وقد ورد في شريعة النبي محمد صلى الله عليه وسلم أن كل من يؤدى العمرة باسم متوفى ينال نفس الأجر والثواب والمحبذ التي يحظى بها الحاج  يتمتع في قبره أو قبرها.

 كما يشرح العلماء جواز أداء العمرة باسم الميت  ورد فضل وأجر الميت والحجاج في أحاديث عديدة، كما – صلى الله عليه وسلم – لا يشرع ما لا ينفعه ولا ينفعه المسلمون.

هل يجوز عمل عمرة لأكثر من شخص متوفي
هل يجوز عمل عمرة لأكثر من شخص متوفي

ما هي شروط العمرة عن الغير

تسري شروط أداء العمرة عن الميت أو الحي  فيما يلي شروط التالي لأداء العمرة عن الغير:

  • لا يجوز أداء العمرة نيابة عن شخص آخر دون أن يؤدي ذلك الشخص أولاً العمرة نيابة عنه.
  • إذا مات الحاج جاز له أن يعتمر مكانه ، ويؤدى له أجره في الآخرة.
  • إذا كان الحاج على قيد الحياة جاز له أداء العمرة عنه إذا كان معاقًا أو أصيب بمرض فظيع يمنعه من ذلك ، إلا بإذن الحاج.
  • يجوز للحاج أخذ مبلغ معين من الراغب في أداء العمرة لتغطية مصاريف سفره ، ولكن لا يجوز له أن يأخذ أكثر من ذلك من أجل التجارة أو الحصول على المال.

اقرأ أيضًا: هل يجب صيام العشر من ذي الحجه كاملة

وهكذا نصل الي نهاية المقال ونكون عرضنا عليكم تفاصيل عن هل يجوز عمل عمر لأكثر من شخص متوفي، وما هي الشروط التي يجب ان تتبعها كي تقوم بالعمرة للميت والحي.

السابق
استعلام عن الضمان المطور عن طريق النفاذ الوطني 1444 التحديث الجديد
التالي
ما هي الكبائر التي نهانا الله تعالى عنها