منوعات

هل يجوز صيام عشر ذي الحجه متفرقه

أهمية العشرة من ذي الحجة

هل يجوز صيام عشر ذي الحجه متفرقه، مع اقتراب حلول شهر ذي الحجة المبارك ودخوله علينا، تكثر الأسئلة بخصوص بعض المعلومات عنه وعن الصيام في هذا الشهر المبارك، ومن تلك الأسئلة التي سوف نقدم الإجابة عنها اليوم من خلال مقالنا هذا هو سؤال تابع السطور التالية للتعرف على الإجابة.

هل يجوز صيام ذي الحجة متفرقه

وما حكم صيامهم؟ إن صيام العشر من ذي الحجة سواء جميعها أو بعضها تكون من الأحكام الشرعية التي يحرص عليها كل مسلم مؤمن، ويهتم بالتعرف على أحكامها مع اقتراب حلول الشهر ودخوله علينا لما له من مكانة عالية ويعد من مواسم الطاعات والعبادات في العشر أيام منه والتي قد خصها الله -سبحانه وتعالى- عن باقي الأيام بالكثير من الفضل والأجر والثواب، وسوف نقدم لكم في الفقرات التالية حكم صوم بعضها.

فضل صيام العشر من ذي الحجة

 إن فضل صيام العشر من ذي الحجة له العديد من الفوائد في الدنيا وله الأجر الكبير في الآخرة، ومن فضل صيام تلك الأيام هي أنه:

  •  إن الصيام في الأيام الأولى من شهر ذي الحجة الفضيل من الأمور المستحبة عن الله سبحانه وتعالى والتي رتب الله عليها الكثير من الأجور.
  •  قد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه أفضل أجراً من الجهاد مما يبين مكانة تلك الأيام العظيمة، ومما يدل على ذلك الحديث الشريف حيث فقال: (ما العَمَلُ في أيَّامٍ أفْضَلَ منها في هذِه؟ قالوا: ولَا الجِهَادُ؟ قَالَ: ولَا الجِهَادُ، إلَّا رَجُلٌ خَرَجَ يُخَاطِرُ بنَفْسِهِ ومَالِهِ، فَلَمْ يَرْجِعْ بشيءٍ).
  • إن إجتماع الصيام مع أفضل أيام العام يجعل الأجر لما فيه من أعمال وطاعات مضاعفاً.
  • أما عن صيام اليوم التاسع منها العشر أيام  وهو يوم عرفة فإنه يكفر سنتين من الذنوب، حيث قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (صِيامُ يومِ عَرَفَةَ ، إِنِّي أحْتَسِبُ على اللهِ أنْ يُكَفِّرَ السنَةَ التي قَبلَهُ ، والسنة التي بَعدَهُ).

أهمية العشرة من ذي الحجة

 ترجع أهمية صيام العشر أيام من ذي الحجة إلى أنها تعد من أفضل أيام السنة حيث أنها موسم الطاعات، ويجب على المسلم أن يجتهد في القيام بجميع الطاعات طمعاً من رضا الله ومغفرته، وقد تم تفضيل العشر أيام من ذي الحجة لإجتماع أهم العبادات فيها وهي الصدقة، والصوم، والحج، والصلاة، وغيرها من العبادات التي لا تجتمع سوى في تلك الأيام.

أهمية العشرة من ذي الحجة
أهمية العشرة من ذي الحجة

حكم صيام العشر من ذي الحجة

 قد تعرفنا بالفعل على إجابة السؤال بالإيجاب ونقدم أيضاً ما فيه من حكم حيث أنه يجوز صيام الأيام التسع من شهر ذي الحِجة لما ذكر في الحديث الشريف عن زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم حيث قلن: (كانَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ يصومُ تسعَ ذي الحجَّةِ). ةكما أنه قد اتفق الفقهاء الأربعة وغيرهم من علماء الدين على أن الصيام في الأيام الأولى من الشهر مستحب .

اقرأ أيضًا: ما هي الأشياء التي تبطل الصيام في شهر رمضان وطريقة تجنبها

وبهذا نكون انتهينا من مقالنا وقد تمت الإجابة عن سؤالكم هل يجوز صيام عشر ذي الحجه متفرقه، عسى أن يتقبل الله منا ومنكم، ونتمنى أن يكون مقالنا قد نال إعجابكم وقدم لكم الإجابة الكافية.

السابق
فوائد شمع العسل الصحية والجمالية وأضراره
التالي
معنى اسم دينا Dina وصفات حاملة الأسم