هل يجوز صلاة العشاء مع التراويح

ابو ادم
الإسلام اليوم

هل يجوز صلاة العشاء مع التراويح من أهم الأسئلة خاصة في شهر رمضان المبارك هي هل يجوز صلاة العشاء مع التراويح وقد ويحتار البعض في معرفة الطريقة الصحيحة لصلاة التراويح بحسب كون شهر رمضان مقبولاً وانه شهر البركات ومن أهم أعماله صلاة التراويح، وأحيانًا لا يستطيع بعض الناس أداء صلاة التراويح في المساجد، ويكون وقت صلاة التراويح يكون من صلاة العشاء حتى الفجر، وبالتالي إذا لم يتذكر المرء صلاة التراويح فليس له أن يصليها في وقت آخر لأنها ليست فرض بل سنه.

هل يجوز صلاة العشاء مع التراويح

نعم تجوز صلاة العشاء مع التراويح، كما لو دخل المصلي علي الإمام وهو يصلي التراويح فيجب أن يدخل الصلاة بنية صلاة العشاء، وبعد الانتهاء من صلاة العشاء مع بعضهم البعض، يكمل صلاة التراويح.أما في حالة دخول شخصين أو أكثر إلى المسجد، فالأفضل أداء صلاة العشاء مع بعضهم البعض، وبعد الانتهاء من صلاة العشاء يكملوا صلاة التراويح مع الناس.

سنة العشاء والتراويح

  • اتفق معظم الفقهاء على أنه لا إشكال في صلاة التراويح بعد صلاة العشاء، ولكن الأفضل أن تكون بعد صلاة السنة.
  • وان صلاة التراويح لا تحل محل صلاة السنة في المساء، ويمكن أداء سنة صلاة العشاء بعد صلاة التراويح.
  • وعن أم حبيبة زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (ما من عبد مسلم يصلي لله كل يوم اثنتي عشرة ركعة تطوعًا، غير فريضة، إلا بنى الله له بيتا في الجنة. أو إلا بنى له بيت في الجنة).

حكم تقديم صلاة التراويح على صلاة العشاء

صلاة التراويح هي سنه وليست فريضة، حيث تقام بعد صلاة العشاء، وهذا ما اتفق عليه كثير من الأئمة والقادة الصالحين، لذا كانت تمت صلاة التراويح في زمن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد صلاة العشاءمباشرةً، ولما يكن يذكر أن أحداً من الصحابة كانوا يقدمون صلاة التراويح على العشاء.