هل يجوز صلاة التهجد بدون نوم بعد الانتهاء من تأدية ركعات العشاء والتراويح أم لا فكثير منا يرغب في التعرف على أحكام صلاة التهجد في كافة الحالات والتي يقوم المسلمون كافة بأدائها في أخر عشرة أيام من رمضان، تُعد صلاة التهجد من السنن عند رسولنا الكريم كما ذُكرت في القرآن الكريم.

هل يجوز صلاة التهجد بدون نوم

"<yoastmark

قام مجموعة من العلماء الفقهاء بالتأكيد على أنه لا يوجد شروط على تأدية صلاة التهجد سواء كان الشخص مستيقظ أم بعد الانتهاء من فترة نومه فالنوم ليس من الأمور المرتبطة بصحة الصلاة نظرًا لأن التهجد يتم تأديته بعد الانتهاء من صلاة العشاء والتراويح.

كما يمكن للمسلم أن يقوم بصلاة التهجد بعد الانتهاء من الفجر أيضًا فمن قام بأداء التهجد قبل النوم تعد صلاته صحيحة ويحصل على أجر كامل عند الله عز وجل، إلا أنه الفقهاء أكدوا على أنه من الأفضل للشخص أن يقوم بتأدية الصلاة في أخر ثلث من فترة الليل فـ تلك الفترة غير متعلقة بنوم أو استيقاظ.

علينا القول أيضًا أن صلاة التهجد تختلف عن صلاة الليل في بعض الأمور كان رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم يقوم بها، أما عن حكم صلاة التهجد في أواخر شهر رمضان الكريم واحدة من السنن النبوية ولا تعتبر فرض على المسلم.

اقرأ المزيد: ما حكم صلاة الجماعة للرجال

صلاة التهجد وقيام الليل 

قيام الليل عبارة عن صلوات يمكن للمسلم أن يقوم بأدائه في أي وقت بعد الانتهاء من صلاة العشاء كما ذكر قيام الليل في القرآن الكريم وأنه يجوز للشخص أن يقوم بتأديته في أي ساعة من الليل حتى قبل صلاة الفجر بفترة قليلة فهو دليل على طاعة المسلم لله تعالي.

أما عن صلاة التهجد من الأفضل أن تكون بعد نوم المسلم بفترة قليلة بعد ذلك يستيقظ ليقوم بتأديتها، تعد صلاة التهجد أيضًا واحدة من صلوات قيام الليل حيث كان رسولنا الكريم في بعض الأوقات يقوم بتأدية قيام الليل في أي وقت أو ينام بعد العشاء مباشرة ثم يستيقظ مجددًا بعد فترة قصيرة من أجل تأدية التهجد.