هل يجوز صلاة التراويح بعد الساعة 12 ليلآ؟

وليد هوست
الإسلام اليوم

هل يجوز صلاة التراويح بعد الساعة 12 ليلآ؟ ومتى يبدأ وقت القيام؟ وهل يوجد وقت مفضل للصلاة التراويح؟ مع استطلاع هلال شهر رمضان المبارك ويتسابق المسلمين على الاستمرار على الطاعات والأعمال الصالحة خلال الشهر والابتعاد عن المعاصي وكل ما لا يرضي الله، وتعد صلاة التراويح أحد أهم الطقوس التي يلتزم بها المؤمنين في رمضان لذلك يتساءل الكثيرين عن الطريقة الصحيحة لأداء هذه الفريضة وفقًا للشريعة الإسلامية والتوقيت الصحيح لها، لذلك سنقوم بالإجابة على هذه التساؤلات من خلال المقال التالي.

هل يجوز صلاة التراويح بعد الساعة 12 ليلآ؟

لأن هذا السؤال أصبح الأكثر تساؤلًا بين المسلمين خلال رمضان لأنهم يرغبون في نيل جزاء أداء هذه الصلاة في حالة تفويت التوقيت المقرر لها، وتكون إجابة السؤال متمثلة فيما يلي:

نعم يجوز إقامة ركعات صلاة التراويح بعد الوصول إلى منتصف الليل لأنه منذ إن تم فرضها على المسلمين ووضح الله سبحانه وتعالى أن وقت التراويح يكون من بعد صلاة العشاء وحتى طلوع الفجر لذلك فهي جائزة التأخير ويمكن أداء صلاة الوتر بعد الساعة 12 منتصف الليل، وذلك لأن منتصف اللي لا يعتبر التوقيت الليلي المعتمد في الشريعة الإسلامية لذلك فيمكن إقامتها في أي ساعة ما بين العشاء وحتى الفجر ولكن أداء التراويح بعد هذا الوقت لا يجوز.

هل يجوز صلاة التراويح بعد الساعة 12 ليلآ؟
هل يجوز صلاة التراويح بعد الساعة 12 ليلآ؟

أفضل وقت لصلاة التراويح

تعددت الآراء التي توضيح التوقيت المناسب لأداء صلاة التراويح في رمضان ونستعرضها لكم فيما يلي بالتفصيل للتعرف على رأي كل فقيه:

  • ظهرت العديد من الآراء التي تدل على اتفاق العلماء المسلمين متبعي المذهب الحنفي والشافعي.
  • أعلنوا على أن تكون صلاة التراويح في الثلث المستحب من الليل.
  • بينما رأى الأحناف أن أداء صلاة التراويح بعد الساعة 12 منتصف الليل من الأعمال المكروهة والغير مستحبة وأنها من صلاة الليل.
  • أما رأي سادة الحنابلة فقد ذهبوا إلى أن التوقيت المناسب لأداء صلاة التراويح يكون أول الليل.
  • واستندوا في هذا الرأي بفعل المسلمين في عهد سيدنا “عمر رضي الله عنه”.

اقرأ المزيد: سحور رمضان الساعة كم 1443

فيديو هل يجوز صلاة التراويح بعد الساعة12 ليلآ؟