يبحث الكثير من الأشخاص في الوقت الحالي على سؤال هل يجوز الغناء بدون موسيقى في رمضان، والذي يعتبر من أكثر الأسئلة التي تشغل بال الكثير من الأشخاص بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، ومن خلال القراءة سوف تتعرف على الحكم الديني لسماع الأغاني في شهر رمضان بشكل عام، بالغضافة إلى التعرف على الحكم الديني في سماع الأغاني بدون وجود موسيقى بها أيضًا، بالغضافة إلى التعرف على الكثير من المعلومات الأخرى التي تتعلق بهذا الموضوع، تابع قراءة للتعرف على هذه المعلومات.

هل يجوز الغناء بدون موسيقى في رمضان

هل يجوز الغناء بدون موسيقى في رمضان
هل يجوز الغناء بدون موسيقى في رمضان

الأغاني في شهر رمضان يجب أن يتم تركها إذا كانت تذم ما هو ممدوح أم تقوم بمدح ما هو مذموم، أو إذا كانت هذه الأغاني تدعو إلى الفاحشة، أما في حال كانت هذه الأغاني شيء قليل عارض بيت بيتين ثم يتم تركها.

أما في حال كانت هذه الأغاني على سبيل الشعر من الأشعار العربية السليمة إعرابيًا فيجوز سماع هذه الأغاني، حيث يقول الرسول صلى الله عليه وسلم “إن من الشعر حكمة” ، وهذا بشرط أن تكون هذه الأشعار تمدح الحق وتذم الباطل.

حكم سماع الأغاني في رمضان

سماع الأغاني التي تحتوي على الموسيقى في نهار رمضان أمر مرفوض ولا يجوز فعله فهي تنقص من أجر الصائم، لذلك فليس من الجيد سماع الأغاني في شهر رمضان.

أما بالنسبة إلى سماع الأغاني في ليل رمضان فلا يختلف عن سماعها في نهار رمضان فهي محرمة، لذلك فليس من الجيد على المسلسم الصائم أن يقوم بالاستماع إلى الأغاني في شهر رمضان وفي الأيام الأخرى أيضًا فهي محرمة، وعلى الرغم من أن الأغاني في نهار وليل رمضان محرم ولا يجوز فعله، إلا أنها وعلى الرغم من ذلك لا تبطل الصيام ولكن من الضروري الإمتناع عن سماعها.

وهنا نهاية المقال الخاص بنا والذي تعرفتم فيه على الكثير من المعلومات التي تتعلق بسؤال هل يجوز الغناء بدون موسيقى في رمضان، كما تناولنا الإجابة عن هذا السؤال بين أسطر هذا المقال أيضًا.