منوعات

هل يجوز الاغتسال من الحيض بعد الفجر في صيام رمضان

هل يجوز الاغتسال من الحيض بعد الفجر في صيام رمضان

هل يجوز الاغتسال من الحيض بعد الفجر في صيام رمضان، وهي من فتاوى رمضان التي كثيرًا ما يتم البحث عنها طوال أيام الشهر الكريم حرصا على ثواب الصيام، ونتيجة لذلك سنبين لكم رأي دار الافتاء المصري في ذلك، وكذلك جواز الاغتسال بعد الحيض بعد الفجر مع بيان ضوابط صيام النهار على أساسها؛ لأنها من الفتاوى التي يكثر البحث عنها في أيام رمضان المبارك.

هل يجوز الاغتسال من الحيض بعد الفجر في صيام رمضان

إن موضوع ما إذا كان من المناسب للمرأة الحائض أن تستحم بعد الفجر في شهر رمضان من أكثر الأسئلة التي تطرحها النساء غموضا، ومن المعروف أنه لا بد من نية الصوم قبل دخول شهر رمضان، حيث يمكن القيام بذلك في أول يوم من رمضان بهدف صيام الشهر بأكمله، أو يمكن القيام به بشكل يومي طوال الشهر بهدف صيام يوم آخر.

في شهر رمضان يُسمح للمرأة بالصيام حتى لو غسلت نفسها نظيفة من الحيض بعد الفجر، لكن هذا مرهون بشرط واحد وهو أن على المرأة أن تحرص على بلوغها الطهارة قبل الفجر ولو بدقيقة واحدة وهذا المعيار مستوفى، ويلزمها صيامها كلما استحممت بعد الفجر مع أن أنجع وأنسب طريقة لقول صلاة الفجر هي الاستحمام قبل الفجر.

وإذا نزلت المرأة حيضها بعد طلوع الفجر فلا يصح صومها ولو اغتسلت وإذا نويت الصيام؛ لما فيه مانع من صحة الصوم وهو الحيض، حيث قال ابن قدامة رحمه الله: إذا حدث الحيض في جزء من النهار يبطل صوم ذلك اليوم سواء وجد في أوله أو آخره.

ما هو حكم تأخير غسل الحيض لبعد صلاة الظهر؟

بعد أن علمنا إجابة السؤال المهم هل يجوز الاستحمام من الحيض بعد طلوع الفجر في رمضان واكتفينا بعلامة الطهارة لإثبات ذلك، لا بد من ملاحظة حكم تأخير غسل الحيض إلى ما بعد، وفي ذلك قالت دار الإفتاء المصرية:

  • إذا نزل دم الحيض قبل الفجر وجب على المرأة الصوم ولو لم تغتسل قبل طلوع الفجر، فتنوي الصوم تأخير الغسل لا يفسد صومها.
  • فلا يحسن تأجيل غسل الحيض إلى الطهارة، ولا يؤجل غسل النجاسة حتى لا يفوت المسلم أوقات الصلاة الحالية على التراخي لا في الحال، أي عند الوقوف على ما هو مهم عنده، كالصلاة وقراءة القرآن، لذلك وجب عليه أن يغتسل.

كيفية الاغتسال من الحيض

يقسم الغسيل إلى نوعين:

ثواب الغسل هو الوضوء الواجب، ويقصد به السماح للمسلم بأداء الواجبات فقط بينما يقصد بالوضوء الكامل السماح للمسلم بأداء الموصي والسنة التي يتبعها نبي الله صلى الله عليه وسلم معتاد على الأداء.

هل يجوز الاغتسال من الحيض بعد الفجر في صيام رمضان
هل يجوز الاغتسال من الحيض بعد الفجر في صيام رمضان

الغسل جزئيًا

على المسلم ببساطة إتمام الواجبات اللازمة في هذا الغسل لا المستحب والسنة، وخطواته على النحو التالي:

  • يجب أن ينوي المسلم بهذا الاغتسال الطهارة.
  • يجب أن يكون الجسد كله مغمور في الماء حتى لو كان ماء سباحه.
  • الشطف والاستنشاق سنة على تفسير الحنابلة والحنفية والشافعي.

الغسل الكامل

إذا كان يعتقد أنه قد طهر نفسه فعليه أن يرش ثلاث حفنات على رأسه، ثم يسكبها على باقي جسده، ثم يغسل قدميه في النهاية، ونتيجة لذلك فإن عمليات الغسل الكامل هي كما يلي:

  • المسلم يريد أن يطهر نفسه.
  • يغسل يديه ثلاث مرات.
  • يغسل مكان الضرر أي الفرج.
  • الوضوء.
  • يغسل شعره ثلاث مرات ويحكي قصة نشأته.
  • بدءًا من الجانب الأيمن ملأ جسده بالماء قبل أن يتقدم إلى اليسار.
  • بالنظر إلى أن الماء يصل إلى شعره وكل جزء من جسده.

ما هي علامة الطهر من الحيض؟

هناك شيئان يمكن للمرأة أن تستخدمهما لتحديد ما إذا كانت على وشك بدء الحيض أم لا، وهذان الأمران هما:

الإفرازات البيضاء: وهي سائل أبيض رقيق يخرج من رحم المرأة في نهاية الحيض، وهذا السائل يدل على توقف دم الحيض وتطهيره منه، ولكن هذه العلامة ليست ظاهرة لجميع النساء حيث تحدث إفرازات بيضاء عند تنقية رحم المرأة من دم الحيض.

التجفيف الكامل: إذا عجزت المرأة عن التعرف على علامة الطهارة من خلال الإفرازات البيضاء، يمكنها إدخال قطعة قطن نظيفة في المهبل، وإذا خرج منها دم أو صفرة أو بنية فهذا يدل على وجود الحيض، وعليها الانتظار حتى تمام الجفاف، وإذا استطاعت المرأة أن تتعرف على علامة الطهارة بالقصة البيضاء فإنها تعلم أنها طاهرة.

اقرأ أيضًا: 5 أسباب تؤدي الي عدم نزول الدورة الشهرية

وفي النهاية نكون قد تعرفنا على إجابة سؤال ديني هام الكثير من النساء وهو هل يجوز الاغتسال من الحيض بعد الفجر في صيام رمضان؟ ونتمنى للجميع الاستفادة.

السابق
ماهي مميزات خط النسخ وأهم قواعده
التالي
اكواد اورنج رموز وخدمات اورانج بالكامل 2024 المختصرة وللمكالمات