هل يجوز أداء صلاة التراويح أربع ركعات فقط

وليد هوست
الإسلام اليوم

إن هناك العديد من الافراد الذين يتساءلون هل يجوز أداء صلاة التراويح أربع ركعات فقط أم لا، وذلك لأن عزيمة الافراد تختلف، حيث إن هناك بعض الأشخاص لا تتمكن من أداء عدد الركعات بشكل كامل، كما أنهم في نفس الوقت يريدون أن لا يحرموا من أجر الصلاة في شهر رمضان الكريم، لذلك ومن خلال هذا المقال سنتعرف على أهم التفاصيل حول هذا الموضوع.

هل يجوز أداء صلاة التراويح أربع ركعات فقط

إن إجابة هذا السؤال نعم يجوز أن تكون أربع ركعات فقط لا غير. حيث إن العدد المتفق عليه من علماء المذاهب الأربعة لأهل السنة بأن التراويح تكون عبارة عن 23 ركعة مع ركعة الوتر. حيث إن من قام بأداء هذه الركعات بشكل كامل له اجر القيام بالسنة التامة، أما من أدى بعضها أخذ أجر ما صلى بأذن الله تعالى. ولكن من وجد إنه لديه إمكانية أن يؤدي هذه الصلاة بكامل الركعات يؤديها وله الأجر والثواب. أما من لم يكن له القدرة على القيام بذلك فمن الممكن أن يصلي ركعتين وبعدها ركعتين ومن ثم يؤدي الوتر فإنه بهذا يكون أنهى صلاته وله الاجر والثواب.

اقرأ أيضًا: كيف نستقبل رمضان محمد حسان

متى تبدأ صلاة التراويح؟

تبدأ صلاة التراويح من بعد الانتهاء من أداء صلاة العشاء وتمتدّ لطلوع الفجر. ويمكن أداؤها قبل ركعة الوتر وبعد سنة صلاة العشاء، لأن سنة صلاة العشاء يكره تأخيرها عن الفريضة. كما أن أفضل وقت لهذه الصلاة عند المذهب الحنفي والشافعي هو آخر الليل أو يمكن أدائها بعد منتصف الليل على الصحيح عند المذهب الحنفي. لأنها تعد من صلاة الليل، أما المذهب الحنبلي قالوا إن أفضل وقت لأداء هذه الصلاة هو أول الليل أي بعد صلاة العشاء. وذلك لأن هذا ما كان يتم أيام سيدنا عمر بن الخطّاب رضي الله عنه.

اقرأ المزيد: دعاء شهر رمضان 2022 للوالدين مكتوب “اللهم بلغ امي وابي رمضان”

فيديو هل يجوز أداء صلاة التراويح أربع ركعات فقط

في الختام نكون تعرفنا على إجابة سؤال هل يجوز أداء صلاة التراويح أربع ركعات فقط أم لا، ونتمنى أن نكون أجبنا على كافة التفاصيل بكل وضوح.