هل كريمات الوجه تفطر الصائم؟ هل مرطب الشفاه يبطل الصيام؟ نتطرق في هذا الموضوع للإجابة عن بعض الأسئلة التي يسألها عامة الناس في حكم ووضعها في رمضان حيث نُجيب على هذه الأسئلة من خلال دار الإفتاء المصرية التي نوضح رأيها في السطور القادمة.

هل كريمات الوجه تفطر الصائم

العديد من الأشخاص وخاصةً النساء يحبون وضع الكريمات على الوجه باختلاف الأسباب عند خروجهم من المنزل، ولكن تتحرى في رمضان الأشياء التي تبطل صيامها ولا تعلم هل كريمات الوجه تفطر الصائم أم لا. لذا تجيب على هذا السؤال دار الإفتاء المصرية حيث أعلن الدكتور عمرو الورداني أن الكريمات التي توضع على البشرة سواء كان ذلك بهدف التجميل أو ترطيب الوجه أو غيره أنها لا تبطل الصيام. مبينًا صدق فتوته بأن دخول الكريمات في مسام الجلد لا تصل إلى الفم وبالتالي فإن وضعها في نهار رمضان لا يكون من المفطرات.

هل مرطب الشفاه يبطل الصيام؟

بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال هل كريمات الوجه تفطر الصائم سوف نتعرف على إجابة سؤال آخر خاص بمرطب الشفاه الذي يوضع على الفم والذي من المحتمل أن يصل إلى الجوف من الداخل. أجابت دار الإفتاء المصرية على لسان الشيخ عويضة عثمان بأن مرطب الشفاه يفطر في حالة نزول شيء منه إلى الفم، فيما دون ذلك فإنه لا يبطل الصيام.

حكم وضع قطرة الأذن في رمضان

يُعاني بعض الأشخاص من مشاكل في الأذن تضطرهم إلى وضع قطرات فيها في رمضان، ولكن يوجد خلاف بين العلماء في أنها تفطر الصائم من عدمه. في الحقيقة القرار هنا في يد الطبيب المختص؛ فإذا قال الطبيب أن طبلة الأذن غير سليمة وبالتالي فإن القطرة تنزل إلى الجوف فإن وضعها يفطر الصائم، أما إذا صرح الطبيب بأن طبلة الأذن سليمة فإن وضع القطرة لا يفطر. هناك بعض الأسئلة التي يسألها عامة الناس فيما يخص إفطار الصائم عند فعلها، من بين هذه الأسئلة هي وضع كريمات على الوجه في رمضان التي تأكدنا من أنها ليست من المفطرات في رمضان.

اقرأ المزيد: هل تطعيم كورونا يفطر؟ رأي الأزهر الشريف في هذا الأمر

فيديو هل كريمات الوجة تفطر الصائم