تسأل الأمهات المسلمات عن هل صيام الاطفال مستحب في شهر رمضان .. حيث أنه بحلول شهر رمضان الكريم تكون الأمهات في حيرة من أمرهم فيما يخص صيام أطفالهم ولذلك من خلال هذا المقال سنتعرف على المزيد حول هذا الموضوع.

هل صيام الاطفال مستحب في شهر رمضان؟

يريد جميع الأطفال أن يصوموا شهر رمضان بالكامل لأنهم يتخذوا والديهم قدوة لهم ويريدون ان يتبعوهم في كل شئ، ولكن يطرح سؤال أنه هل من المستحب أن يصوم الأطفال رمضان أم لا. حيث أنه يمكن يصوم الأطفال في رمضان ولكن يفضل أن يتم الصيام بالتدريج بعدد ساعات معين، فيجب البدء بساعات صيام قليلة في بداية الأمر حتى أن يتعود الطفل على أن يصوم ساعاتالصيام كلها بالكامل. ويتم اتباع هذا النظام حتى لا يحدث أي مشكلة قد تحدث بسبب قلة الأكل والتي يمكن أن تؤدي إلى تدهور الحالة الصحية للطفل.  يمكن أن يتم تحفيز الطفل على أن يبدأ في الصيام من خلال الدعم المعنوي عن طريق تشجيعه باستمرار، كما يمكن أن يتم تشجيع الطفل بشكل مادي من خلال إعطاء مكافأة له في حالة أنه بدء في الصيام.

أقرأ أيضًا: دعاء خامس يوم رمضان تويتر.. دعاء شهر رمضان

هل صيام الاطفال مستحب في شهر رمضان
هل صيام الاطفال مستحب في شهر رمضان

هل من الصحيح أن يجبر الوالدين طفلهم على الصيام؟

من أكبر الأخطاء التي يقوم بها الوالدين هم إجبار طفلهم على الصيام في شهر رمضان لأن الصيام لا يشكل واجب شرعي على الطفل على عكس الأشخاص الكبار كما أوضح مركز الازهر للفتاوى. حيث يجب أن يتعلم الطفل في بداية الأمر أن الصيام فرض على كل مسلم وأنه يجب ان يتدرب على أن يصوم شهرر رمضان بأكمله، ولكن يبدء الوالدين بتدريب الطفل بعدد ساعات قليل من الصيام حتى يعتاد الطفل على الصيام بشكل عام، ثم بعد ذلك يتعلم أن يصوم ساعات الصيام كلها. يفضل بدء تدريب الطفل على صيام شهر رمضان الكريم منذ أن يكون في السابعة من عمره ثم يكون الصيام فرض عليه منذ أن يكون في سن البلوغ حتى يكون واعي بقدر كبير للفرض الهام الذي يقوم به.