هل سماع الأغاني يبطل الصيام وما هو حكمك سماع الأغاني

ابو ادم
الإسلام اليوم

من بين الأسئلة التي يطرحها العديد من المسلمون قبل بداية شهر رمضان هل سماع الأغاني يبطل الصيام، ولذلك نجيب عليكم من خلال موقعنا موقع سعودي أون، وهناك الكثير من عمليات البحث حول اتخاذ قرار بالاستماع إلى الأغاني في الشهر الكريم، لما له فضل كبير ويعد شهر رمضان المبارك هو شهر الصيام وقراءة القرآن، والرحمة والمغفرة، والصدقات لوجه الله، كما أنه شهر لفتح أبواب الجنة، وشهر الأعمال الصالحة، ويعد صوم رمضان من أركان الإسلام الخمسة التي فرضها الله على جميع المسلمين، وسوف نتعرف خلال السطور القادمة على حكم سماع الأغاني في رمضان.

هل سماع الأغاني يبطل الصيام

  • يعد الاستماع إلى الأغاني في شهر رمضان المبارك، لا يعتبر من مبطلات الصيام، وعليه فإن صيام المستمعين في شهر رمضان المبارك أمر بالصحة والحركة وليس ضاراً في شئ، إلا إذا كانت كلمات الأغنية تحرك شهواته أثناء الصيام فهذا يبطل الصيام.
  • وفي هذه الحالة يتم الحكم على انه مبطل الصيام والإسراع عن الابتعاد لأنه أصبح بشكل غير صحيح، ويجب على المستمع إجراء تغيير الأغاني أو الامتناع عنها بعد نهاية شهر رمضان.
  • وأكدت الفقهاء المختصين أن الاستماع للموسيقى ليس من مبطلات الصيام رمضان مثل الأكل والشرب والجماع، ولكن يكون لها تأثير على الصيام وتشتيت الانتباه ويتناقص أجره، لأن الصيام يجب أن يكون حقيقياً وكامل، ويجب الابتعاد من المحرمات.

حكم سماع الأغاني في شهر رمضان 2022

  • صيام المسلمين الذين يرتكبون المعاصي والسيئات الصغيرة لا علاقة له بها ولا يفرض عليكم إلا الجوع والعطش، كما أقر في الحديث الذي وصفه أحمد والنسائي في الكبرى وابن ماجه في الصحيح لأبي هريرة للنبي صلى الله عليه وسلم قال: “رب صائم حظه من صيامه الجوع والعطش، ورب قائم حظه من قيامه السهر”.
  • أوضح الأئمة أن صيام رمضان لا يقتصر على صيام الأكل والشرب والجماع، بل هو صيام جميع اعمال المعصية التي تعصي الله تعالى والتقرب من الله تعالي خاصةً أثناء الصيام.
  • بخصوص صوم من يستمع للموسيقى في نهار رمضان أوضح العلماء أن صيامه غير مبطل، لكن سماعه للموسيقى التي تدعو إلى الفاحشة مخالف للصيام.
  • قالوا إن الأصل في المسلم أن يعطي نفسه فرصة للتوبة والتحرر من القيود التي كانت عليه قبله ليقبل الله صيامه وطاعته.

فيديو هل سماع الأغاني يبطل الصيام