التخطي إلى المحتوى

هل ذهب الزينة عليه زكاة؟ هذا السؤال يكون واحدًا من التساؤلات الكثيرة التي تدور في أذهان المسلمين القادرين ماليًا والمقدمين على شراء الذهب للزينة، حيث يرغبون في التعرف على حكم الزكاة بالذهب وكيف يتم حساب هذا النوع من الزكاة وما هو رأي العلماء في هذه النقطة، وذلك لأن الزكاة فرض من فروض الإسلام على المسلمين وهي الركن الثاني في أركان الإسلام، من خلال سطور هذه المقالة سوف نتعرف على الإجابة الصحيحة العلمية التي تجيب على هذا السؤال بعلم.

هل ذهب الزينة عليه زكاة؟

اختلف العلماء والفقهاء حول إجابة هذا السؤال فمنهم من رأي أن الزكاة بالذهب المدخر أنه ممتهن والبعض الآخر كان يرى ان الزكاة بالذهب تتوافق مع الزكاة بالبعير، ولكن الرأي الصائب في هذا الأمر هو أن الذهب المدخر فيه ذكاة حتى وغن كان يستخدم للزينة فقط.

بشترط أن يكون الذهب بلغ النصاب وتم الاخذ بهذا الرأي وفقًا لقول الله سبحانه وتعالى في سورة الزخرف الآية الكريمة” أَوَمَنْ يُنَشَّأُ فِي الْحِلْيَةِ وَهُوَ فِي الْخِصَامِ غَيْرُ مُبِينٍ” للتوضيح على أن الزكاة واجبة على كل مسلم ومسلمة.

قال رسولنا الكريم” صلى الله عليه وسلم” في هذه النقطة: “ما من صاحب ذهبٍ ولا فضَّةٍ لا يُؤدِّي زكاتها إلا إذا كان يوم القيامة صفحت له صفائح من نارٍ، فيُكوى بها جنبه وجبينه وظهره” للدلالة على أن ذهب المرأة وجب عليه الزكاة.

هل ذهب الزينة عليه زكاة
هل ذهب الزينة عليه زكاة

كيف تحسب زكاة الذهب؟

قمنا فيما سبق بالإجابة على السؤال المطروح ووضحنا حكم الزكاة بالذهب الزينة وفيما يلي سوف نتعرف على إجابة هذا السؤال بالتفصيل:

في حالة شراء الذهب للتجارة او الادخار فيتم احتساب قيمة الزكاة فيه من خلال التعرف على مقدار الذهب ثم ضرب هذه القيمة في السعر الكلي لها في السوق والنتيجة تكون قيمة الزكاة ويتم اخراج نسبة 2.5% منها، أما إذا كان المسلم يملك سبائك من الذهب وبلغ النصاب فيتم إخراج الزكاة عليه أيضًا بنفس طريقة الحساب الذي سبق ذكرها فيما سبق.

أقرأ أيضًا: من اكتشف عنصر الراديوم المشع