هل المعجون يفطر الصائم سؤال يدور في أذهان كافة الأشخاص منذ حلول شهر رمضان المبارك حيث يرغب الكثير من الأشخاص في معرفة الإجابة الصحيحة حتى لا يتعرضون لأي أخطاء يمكن أن تؤدي لإنقاص صيامهم وهذا ما سنتعرف عليه بالتحديد في تلك المقالة لذا عليكم متابعتنا لمعرفة المعلومة الصحيحة.

هل المعجون يفطر الصائم

قامت دار الإفتاء بالإعلان على أن المعجون لا ينقص الصيام ولا بأس من استخدامه لتحسين رائحة الفم في فترة ما قبل الصيام، لكن في حالة قام الشخص ببلع معجون الأسنان أو المياه في تلك الحالة وكان يقصد هذا الأمر يتم اعتبار الصيام له فاسد. يعد استخدام المعجون سُنة عن رسول الله لكن الأفضل له هو استبدال المسواك بدلًا من معجون الأسنان حيث لا يوجد من استخدامه أي خطورة على إفساد صيام الشخص، كما أن هناك مجموعة من الأشخاص تفضل أيضًا استخدام المسواك حتى لا يغير رائحة الفم. في حالة قام الشخص بابتلاع المياه أو معجون الأسنان في تلك الحالة لا يتم إفساد الصيام الخاص به لكن من الأفضل استخدام المعجون في فترات الليل وليس في فترات النهار أثناء الصيام، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “السواك مطهرة للفم مرضاة للرب”.

اقرأ المزيد: الرياضة في رمضان قبل أو بعد الإفطار

تأثير طعم معجون الأسنان على الصيام 

مدى تأثير طعم معجون الأسنان على الصيام كان محل تساؤل أيضًا من قبل عدد كبير من الأشخاص لذا قال أهل العلم في هذا الأمر أنه في حالة شعر الصائم بطعم معجون الأسنان في الفم في تلك الحالة يتم إفساد الصيام الخاص به. أما في حالة قام باستخدام المسواك وبعد الانتهاء قام بغسل فمه لا يتم إفساد صيامه ويمكنه استكمال اليوم بدون أي شكوك حيث يتم إزالة أي أثر لمعجون الأسنان من الفم، كما أنه في حالة ذاب معجون الأسنان داخل الفم ووصل إلى جوف الحلق يتم إبطال الصيام أيضًا. في حالة قمت بتنظيف الأسنان ووجد دماء تنزل منها وكانت تلك الدماء قليلة لا يتم إنقاض وضوئك أما إذا وجدت دماء كثيرة عليك الوضوء مرة أخرى.