هل العدسات تفطر الصائم

Soma Mohamed Mohamed
الإسلام اليوم

هل العدسات تفطر الصائم ومن المسلم به أن الأكل والشرب من المفطرات، وأن الصوم فيه تركهما. وأما ما يدخل الجسم عن طريق الأذن أو الأنف أو العين، فكل هذا لا يفطر، وبما أنه لا حرج في لبس العدسات طوال شهر رمضان وهو صائم، فإننا نناقش هذا اليوم.

هل العدسات تفطر الصائم

  • كثير من ضعاف البصر يسألون عما إذا كان لبس العدسات من الأشياء المفسدة للصيام طوال النهار في رمضان. النبي وأصحابه بما لم تكن متوفرة ولا موجودة أصلاً لعدم وجود دليل أو تحكيم عليها في القرآن أو في صحيح السنة.
  • بل هي مقتطفات من فقه الفقهاء والأساتذة يجب التوفيق بينها وبين النصوص المصدرية وأهدافها العامة والمعايير المقررة.
    ارتداء العدسات هو إحدى طرق الإفطار.
  • استقراء كثير من الفقهاء حكم لبس العدسات في رمضان. هل هذا شيء يفطر أم لا؟ وقال أبو محمد: ( إنما نهانا الله تعالى في الصوم عن الأكل والشرب والجماع وتعمد القيء والمعاصي، وما علمنا أكلا ولا شربا يكون علي دبر أو إحليل أو إذن أو عين أو أنف أو من جرح في البطن أو الرأس، وما نهينا قط عن أن توصل إلى الجوف بغير الأكل والشرب ما لم يحرم علينا إيصاله).

ما يفسد الصوم

مع اقتراب شهر رمضان، نشأت مسائل تتعلق بشروط بعض السلوكيات ومدى جوازها في الصيام. مثله مثل العبادات الأخرى، يخضع لمعايير وقواعد عديدة يجب توافرها حتى يتم الاعتراف به.وملأ محرك البحث العديد من الموضوعات مؤخرًا، مثل ما إذا كانت العدسات من بين العناصر التي تفطر أثناء الصيام.

ما هي السياسة المتبعة في استخدام العدسات اللاصقة عند الصيام؟

لا يفطر الصائم إلا باتفاق الفقهاء. بناء على القرآن الكريم والسنة النبوية. حيث اتفق بالإجماع على أن الصوم يمتنع عن الأكل والشرب والشهوات. فيما يتعلق بالعدسات اللاصقة، ورد الرد التالي:

  • يعتقد فقهاء المسلمين أن استعمال العدسات اللاصقة في رمضان لا يفسد الصيام.
  • الصوم فترة الامتناع عن الأكل والشرب والنشاط الجنسي ولكن العدسات اللاصقة ليست ممنوعة.

وعليه نجد أن قطرات الأنف وقطرات الأذن وقطرات العين لا تفسد الصيام.