من أكثر الأسئلة التي يتم البحث عنها في الوقت الحالي على جميع محركات البحث المختلفة هو هل السواك يفطر الصائم،كما أنه السؤال الذي طرحته داء الإفتاء المصرية أيضًا، وسوف تتعرف على حكم استخدامه في أيام رمضان خلال المقال.والسواك في اللغة هو الدلك وآلته، أما في الشرع فهو استعمال عود أم ما يشابه في تنظيف الأسنان،وقد تم البحث عن حكم هذا السواك بما أنه يدخل الفم واستفسر الكثيرون على ما إذا كان يفطر أو لا.

هل السواك يفطر الصائم.. الحكم الشرعي

قد حث الشرع على استعمال السواك كما أن هناك ثوابًا كبيرًا على استعماله، فعن السيدة عائشة رضي الله عنها أنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “السواك مطهر للفم مرضاة للرب” رواه البخاري.كما أنه من الجائز للصائم أن يقوم باستعمال السواك حيث أنه لا يبطل الصيام، فقد اتفق معظم الفقهاء على أن استعمال السواء في نهار رمضان لا يبطل الصيام، كما أنه عند الشافعية ليس من المستحب استعمال السواك بعد الزوال “وهو الفترة بعد الظهيرة”.

هل السواك يفطر الصائم
هل السواك يفطر الصائم

قول الإمام الشيرازي في فقه الإمام الشافعي

قال الإمام الشيرازي في المهذب بفقه الإمام الشافعي: “يستحب لنا استخدام السواك ولكن يكره استعماله في حالة واحدة فقط ألا وهي استخدامه للصائم بعد فترة الزوال، حيث روى أبو هريرة رضي الله عنه عن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم أن قال: “لخلوف فم أطيب عن الله من ريح المسك” متفق عليه، وبما أن السواك يقطع ذلك فإنه مكروه استخدامه بعد الزوال، كما لأنه أثر عبادة مشهود له بالطيبفكرة إزالته كدم الشهداء”.

وعليه فإنه عند الشافعية يمكن للصائح أن يقوم باستخدام السواك خلال نهار رمضان ولكن قبل فترة الزوال، أما بعد الفترة فيجب عليه أن يمسك عن استخدامه. وهذه هي جميع الأحكام التي تجيب عن سؤال هل السواك يفطر الصائم لمختلف المذاهب.

اقرأ المزيد: لماذا سميت معركة الكرامه بهذا الاسم؟

فيديو هل السواك يفطر الصائم وما هو الحكم الشرعي لاستخدامه

وهنا نهاية المقال الخاص بنا والذي تعرفتم فيه على حكم استخدام السواك في نهار رمضان عند العديد من المذاهب.