هل اكل الاظافر يفطر في رمضان وما حكم بلع الاظافر في رمضان

هل اكل الاظافر يفطر في رمضان يعد التساؤلات حول هذا الموضوع كثيراً، خاصة وأن الكثير من الناس يعانون من هذه العادة السيئة التي قد تسبب أضراراً لصحتهم في المقام الأول، وذلك لا يجوز حيث أن رمضان له حدوده الخاصة وقد يؤدي ذلك إلى إبطال الصيام، لذلك فإن موقعنا اليوم سيوضح الحكم الحائز في هذا السؤال خاصة في شهر رمضان وغير رمضان، وعدم قضم الشفاه يأخذ نفس الترتيب على الأظافر أثناء الصيام، كل هذا سوف يشرح ويفصل فيه تابعوا معنا.

هل اكل الاظافر يفطر في رمضان

  • يعد أكل الأظافر لا يخل ولا يبطل بالصيام في رمضان، ذلك إذا كان في إطار أن الصائم لا يبتلع شيئًا منه، لكن من المستحب والافضل للمسلمين الابتعاد عن العادات السيئة التي تؤدي إلى الخطر على صحته وهو ما قاله خبراء كثيرون، وكن قدوة حسنة للآخرين.

هل بلع الأظافر يبطل الصيام

  • يعد في حالة إذا بلع الصائم أظافره في نهار رمضان فإنه يبطل الصيام، لأنه لا يصح في أثناء الصيام أن يدخل إلى جوف المسلم شيء، وقد ذكر الشيرازي في ذلك: “ولا فرق بين أن يأكل ما يؤكل وما لا يؤكل , فإن استف تراباً أو ابتلع حصاةً أو درهماً أو ديناراً : بطل صومه ؛ لأن الصوم هو الإمساك عن كل ما يصل إلى الجوف , وهذا ما أمسك ; ولهذا يقال: فلان يأكل الطين ويأكل الحجر”.
  • كما وقد أضاف النووي إلى تلك المسألة: “قال الشافعي والأصحاب رحمهم الله : إذا ابتلع الصائم ما لا يؤكل في العادة كدرهم ودينار أو تراب أو حصاة، أو حشيشاً أو حديداً أو خيطاً أو غير ذلك: أفطر بلا خلاف عندنا.
  • وبه قال أبو حنيفة ومالك وأحمد وداود وجماهير العاء من السلف والخلف”، والله أعلم بالصواب.
  • لم يأت ابن باز رحمه الله على ذكر شيء من أحكام قضم الأظافر، إذ لا يوجد فيها حكم شرعي واضح، ولكنه يقع في فئة لا ضرر ولا هلاك، أي أن يتخلى المسلم عنه خير له، لأنه يضر بدنه.
Leave A Reply

Your email address will not be published.