التخطي إلى المحتوى

نص المادة 55 وذلك من خلال العمل السعودي في المملكة العربية السعودية لما أقرته الحكومة السعودية في الآونة الأخيرة وهو ما يتساءل عنمه العديد من الموظفين وأصحاب العمل في المنطقة السعودي بكافة أنحائها حيث أن هذه المادة في نص القانون السعودي الخاصة بالدوام في المملكة بالنسبة لكثير من العمال والموظفين مهما اختلفت درجتم ورواتبهم .

فإن هذه المادة تحمي حقوق كل مواطن يعمل في مختلف الهيئات الحكومية والخاصة  وتعتبر هذه المادة هي النص القانوني الذي يقوم بإثبات جميع هذه الحقوق المالية أيضًا الخاصة بفترات العمل والدوام كما يبحث عنها العديد من الموظفين، ولكن ما هي نص المادة الخامسة والخمسون من قانون المملكة العربية السعودية في العمل؟ هذا ما سنجيب عليه من خلا هذا المقال.

نص المادة 55

"<yoastmark

تبعًا لما أقرته الحكومة السعودية لكافة الموظفين في مختلف الهيئات وفي مختلف التخصصات أيضًا حيث يقوم هذا النص القانون بحماية حقوق العامل في تلك المنظفات العامة أو الخاصة لمنع انتهاك هذه الحقوق من قبل رؤساء العمل أو المديرين .

أيضًا يجب أن ننوه بالذكر أن هذه المادة القانونية تعتبر من أساس نظام القانون السعودي في العمل أيضًا يمتلك هذا النص شروط يجب تطبيقها ليأخذ كل موظف وعامل حقة في الهيئة التابع لها، ولمعرفة المزيد عن أهم التعليمات الخاصة بنص المادة 55 تابع معنا الفقرات التالية.

اقرأ أيضًا: عاطف ساجد والجنسية السعودية ومن هي زوجتة

شروط المادة 55 وأهم التعديلات

تتضمن هذه المادة بعض التعليمات الخاصة بنظام العمل السعودي لهذا العام وينص الجزء الأول والثاني على ما يلي ذمره في الفقرة التالية:

الجزء الأول من المادة 55

من نص المادة 55 أنه في حالة انتهاء مدة العقد الخاصة بالعامل والمحددة في السابق من قبل الهيئة واستمرار أحد الأطراف في تنفيذ هذا العقد فإنه يجب أن يمتد هذا العقد لمدة أخرى جديدة ولكنها غير محددة وذلك مع الأخذ في الاعتبار بأحكام المادة 37 وذلك تبعًا لقانون ونظام العمل السعودي.

الجزء الثاني من نص المادة 55

وينص الجزء الثاني من نص المادة أن إذا كان يوجد في العقد العملي فترة زمنية محددة وأيضًا شروط انتهاء العقد يتم التجديد وذلك بعد الانتهاء من مدة العقد مع وجود فترة زمنية محددة ولكن في العقد الجديد، ويحب أن ننوه بالذكر أنه إذا تم تجديد العقد  خلال 4 مرات من بين الطرفين يتم نتيجة له تجديده  بشكل تلقائي وذلك بشرط ألا يخب  أحد الأطراف عن رغبته في هذا التجديد أيضًا الرغبة في انتهاء العمل.

ف نهاية المقال نكون قد قدمنا لكم أهم التفاصيل الخاصة بنص المادة 55 من قانون ونظام العمل في المملكة العربية السعودية.