موضوع تعبير

موضوع تعبير عن فوائد وأضرار التكنولوجيا

موضوع تعبير عن فوائد وأضرار التكنولوجيا

موضوع تعبير عن فوائد وأضرار التكنولوجيا، واحد من الموضوعات الهامة التي يجب تسليط الضوء عليها والتركيز عليها بشكل كبير حيث تعتبر التكنولوجيا من السلاح ذو الحدين، فهناك جانب جيب واخر شيء من استخدام التكنولوجيا وهذا ما سنتعرف عليه من خلال هذا المقال.

موضوع تعبير عن فوائد وأضرار التكنولوجيا

كما أن التكنولوجيا لها العديد والعديد من الفوائد والمميزات التي نحبها من استخدام التكنولوجيا ، إلا أن هناك على الجانب الآخر كذلك العديد من السلبيات التي تختفي وراء الوجه الحسن للتكنولوجيا، حيث أن الإيجابيات والسلبيات تعود في الأساس على استخدامنا للتكنولوجيا.

لقد كان الأصل في التكنولوجيا هو تسهيل الحياة على الانسان، وزيادة الرفاهية، وتوفير للجهد والوقت، وتطويع كل شيء في الكون لخدمة الإنسان ، فصنعت الطائرات والسيارات والسفن الف العالم كله في أقصر وقت، كما صنع الانترنت ليجعل العالم كله قرية صغيرة في يدينا بداخل هاتف محمول حجم قبضة اليد، تستطيع من خلاله العالم بين يديك في أي لحظة.

الايجابيات من استخدام التكنولوجيا

وهناك العديد والعديد من الإيجابيات التي يمكن أن تجنيها من استخدام التكنولوجيا في حياتنا اليومية، ومن أهم تلك الإيجابيات:

  • توفير الوقت والجهد بشكل كبير، فأصبح ما كان يتم عمله في ساعات طويلة وربما ايام يتم الآن عمله في ثواني معدودة وبأقل جهد، فكم من اعمال منزليه كانت تقتضي وقت طويل لعملها أصبحت الآن تقضي من تلقاء نفسها وبدون اي مجهود، وكم من مسافات كنت تقطع في شهور وربما سنين، أصبحت الآن يمكن قطعها في دقائق معدودة.
  • الوصول إلى أماكن لم نكن نتوقع يوماً أن نصل إليها ، فمن عشرات السنوات لم نكن نتوقع أن نصعد للفضاء أو أن نقف على القمر أو نتجول بين الكواكب والأقمار، أما الآن أصبح الأمر معتاد بفضل التكنولوجيا.
  • استخدام التكنولوجيا في توفير الطاقة وبدائل كثيرة مثل استخدام الطاقة الشمسية والطاقة الكهرومائية وطاقة الرياح في توليد الكهرباء.
  • توفير العيد من فرص العمل للشباب.
  • زيادة الإنتاج 

والعديد والعديد من الإيجابيات التي لا يمكن حصرها في تلك السطور.

سلبيات التكنولوجيا

أما عن سلبيات التكنولوجيا الحديثة ، فهي وإن كانت قليلة مقارنتاً بالايجابيات، إلا أن لها تأثير كبير وعميق على المجتمع بأسره ، ومن أهم تلك السلبيات:

  • سهلت على الإنسان الشر واللذين كما سهلت الخير والنفع، حيث أصبح الآن خوض الحروب وتدمير البلدان باستخدام التكنولوجيا الحديثة، فقط الأمر يتطلب ضغطه واحده من جهاز الحاسوب لديك ليتم تدمير مدينة أو بلدة بأكملها.
  • اختلاف أنماط الحياة بين الماضي والحاضر، حيث أصبح، حيث أصبحت الأسرة لها شكل مختلف مع استخدام أفرادها التكنولوجيا، فكل فرد يجلس على هاتفه لساعات، فنجد أن كل فرد من أفراد الأسرة يعيش في عالم خاص به، افتقدنا الدفء الأسري الذي كانت تجتمع فيه أفراد الأسرة تحت سقف واحد وفكر واحد.
  • فرضت العوالم الافتراضية، فأصبح لكل شاب عالمه الافتراضي الذي يعيش فيه، 
موضوع تعبير عن فوائد وأضرار التكنولوجيا
موضوع تعبير عن فوائد وأضرار التكنولوجيا

أثر التكنولوجيا في صحة الإنسان

كما أن التكنولوجيا أثر كبير على صحة الإنسان، فقد وفرت التكنولوجيا العديد من الأبحاث والتجارب تقدم للبشرية أفضل وسائل العلاجات، والآلات والأدوية التي وفرت العديد من فرص الشفاء لكثير من الأمراض كانت في الماضي القريب ليس لها علاج.

كما زادت التكنولوجيا في أثرها على صحة الإنسان إمكانية نقل أعضاء الجسم من جسم إلى آخر، لإنقاذ البشر وإجراء أدق العمليات الجراحية.

إلا أنه مع كل تلك الفوائد التي تعود على صحة الإنسان إلا أن هناك اضرار على صحة الإنسان كذلك حيث أن استخدام الأجهزة الذكية والإكثار منها يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية منها السمنة وضعف النظر ومشاكل في التركيز ومشاكل نفسية وعصبية أخرى كثيرة.

اقرأ أيضًا : موضوع تعبير عن جائزة نوبل العالمية وأشهر من حصلوا عليها

والى هنا نكون قد تعرفنا من خلال هذا المقال على موضوع تعبير عن فوائد وأضرار التكنولوجيا، كما وضحنا كذلك فوائد وأضرار التكنولوجيا على صحة الإنسان كذلك.

السابق
سعر دواء تيراليبسى فى مصر 2023 دواعى الإستعمال والأثار الجانبية
التالي
تردد قناة سميرة الجديد 2023 علي النايل سات وعربسات Samira TV