منوعات

موضوع تعبير عن الصحابة وأخلاقهم

موضوع تعبير عن الصحابة 

موضوع تعبير عن الصحابة أصحاب وأصدقاء النبي عليه الصلاة والسلام، بعد بعثة النبي عليه أفضل الصلاة والسلام قوي دين الله عز وجل وانتشر الدين بالمحبة والمساواة، والمودة، وبدأ الرسول الكريم بالإخاء بين الأنصار والمهاجرين، فسقط الفوارق والطبقات بينهم، وذلك من تعاليم الإسلام المساواة بين الملك والملوك والفرق بين عبد فقير ومالكه إلا بالتقوى، وكان نتاج ذلك هو اختفاء العداوات والخلافات الشخصية بين القبائل العربية، فخلف الله بين قلوبهم وأصبحوا بنعمة من الله إخوانا.  

موضوع تعبير عن الصحابة 

الصحابة هم أصحاب رسول الله وأقاربه إلى مجلسه وأكثرهم حبًا للرسول صلى الله عليه وسلم وأفضلها خلقًا عاشوا مع الرسول، كانت حياة الرسول مع أصحابه مليئة بالحب والأخلاق والإخلاص وتعلم الصحابة مكارم الأخلاق من قربهم لرسول الله صلى الله عليه وسلم، كما كان الصحابة يتسابقون في فعل الخير، وإرضاء الله ورسوله، وقد كانوا صحابة رسول الله أفضل خلق الله بعد الأنبياء والرسل.

 حيث اصطفاهم الله عز وجل ليكونوا أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم مؤيدين له، ومعينين على نشر الدين الإسلامي وتعاليمه، حيث كانوا مخلصين وأنصاره في نشر الإسلام ومعاونين رسول الله.

 وقال الله عز وجل عليهم في كتابه الفضيل (محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم تراهم ركعا سجدا يبتغون فضلا من الله ورضوانا سيماهم في وجوههم من أثر السجود)، فقد أقر الله بفضلهم، فيجب علينا حبهم والأدب في الحديث عنهم وذكرهم بفضله الأمور فهم من عاشروا الرسول صلى الله عليه وسلم والتزامها بأوامره وانتهوا عما أنهى عنه.

 فلا يجب على أي مسلم الشك والإساءة في خلق أحد من الصحابة رضي الله عنهم وأرضاهم، فيجب على المسلم أن يحبهم ويترضّى عنهم كما أحبهم الله ورسوله، كما أن أهل الجماعة والسنة يوقّرون أصحاب النبي فهم خير خلف لخير سلف سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه وسلم، فيجب أن نقتدي بهم فهم خير خلف أهل الأرض أجمعين.

أخلاق الصحابة

كذلك يجب أن نتحدث في موضوع تعبير عن الصحابة عن أخلاق صحابة رسول الله لقد كان الصحابة يعلمون أوامر الله ورسوله، ومن المواقف التي تدل على ذلك موقف الصحابة يوم غزوة أحد، امتثالهم لأوامر رسول الله وخروجهم من المعركة إلى حمراء الأسد بجروحهم.

 كانوا رضوان الله عليهم أصدق الناس قولًا وفعلًا، ومن المواقف التي دلت على ذلك موقف الأعرابي عندما آمن برسول الله، وعندما قسم الرسول قسمة غنائم معركة مع الأعداء، قال الأعرابي كان على هذا اتبعت وإنما على أن أرمي ها هنا وأشار إلى حلقه فأنت فيدخل الجنة، وقال النبي له (إن تصدق الله يصدقك) فندق الاعرابي مع رسول الله.

موضوع تعبير عن الصحابة 
موضوع تعبير عن الصحابة

اقرأ أيضاً : عرف المذكرات وأنواعها وخطوات كتابة الملاحظات الأدبية

في ختام مقالنا تحدثنا عما يمكن أن نذكره في موضوع تعبير عن الصحابة،لافقد كانت حياة الصحابة ورسول الله مليئة بالحب والتسامح ونصرة دين الله فأصبحوا في نعمة من الله وبشرى بالجنة من الأنبياء والرسل.

السابق
أسرار برج الجوزاء وما هى سمات فتاة هذا البرج
التالي
طريقة تفعيل خدمة كمل stc أو إلغائها وأرقام التواصل مع خدمة العملاء