من هو عبد المحسن بن فرز الفرم ويكيبيديا, فهو من الشخصيات البارزة الي المملكة العربية السعودية، حيث استطاعوا تأسيس البلاد، وجعلها من الدول العربية، كما قامت بتاسيسها شخصيات سياسية كبيرة من بينها عبد المحسن بن فرز الفرم، لذلك سوف نتعرف على من هو من خلال هذا المقال.

من هو عبد المحسن بن فرز الفرم ويكيبيديا

هو من أبرز الشخصيات السعودية، حيث استطاع أن يؤسس مملكة مع الملك عبدالعزيز، كما كان يده اليمني الذي وثق به في العديد من المواقف، حيث كان دائمًا يتخذ رأيه، فكان جد عبد المحسن الشيخ فرز المزارع، وهو من أشهر الشخصيات السعودية بالدولة الأولى، لذلك نتيجة حياته الطيبة على مر السنين استطاع الملك عبدالعزيز ترقيته.

أعمال عبد المحسن بن فرز الفرم

العديد من المؤرخين، و المستشرقين، و الباحثين بتاريخ المملكة العربية السعودية ذكروا الشيخ في العديد من الوثائق المتعددة

من بينها ما يلي:

  • شارك الشيخ في العديد من المعارك التي سمحت له أثر كبير في الأراضي السعودية، ومن ضمنها حصار المدينة المنورة في عام ١٣٤٤ميلادية.
  • شارك أيضًا بحصار حائل، كما قام بالاشتباك مع جيش محمد بن رشيد خلال معركة ياطب.
  • من أهم المعارك التي شارك فيها أيضًا، حيث جعلت له مكانة عظيمة داخل المملكة العربية السعودية، وتأسيسها هي معركة السبلة التي كان يقودها عبد المحسن بن فرز الفرم، حيث شاركت هذه المعركة قبائل حرب، حينها أطلق عليه لقب أمير الخيل بقرار من الملك عبدالعزيز.
  • كما قام أيضًا بالهجوم على المتمردين، وتمكن من القضاء على حركاتهم.
  • عرض الملك عبدالعزيز إمارة محافظة الخرج على الشيخ الفرم، وذلك من أجل أن يبقي بجواره لكى يساعده، ويصبح يده اليمني، لكن الشيخ الفرم فضل أن يكون أمير لمركز قبة، حيث بقي بتلك المركز لمدة سبع سنوات.