من هو طارق عبد الحكيم، الفنان الذي اشتهر بأعماله الموسيقية العديدة والتي برع فيها حتى حاز على اعجاب العديد من الفنانين والموسيقيين العرب، ونال بعضاً من الجوائز الهامة، وأصبح اسماً مرموقاً في مجال الفن والفنانين، عمل في المجالالعسكري، وبرع في المجال الفني بتفوق حتى وفاته المنية في القاهرة 2012 عن عمر يناهز 94 عامًا بعد صراع مع المرض. سنتااول في المقال التالي بعضاً من تفاصيل حياة الفنان طارق عبد الحكيم أكثر.

من هو طارق عبد الحكيم

هو فنان وموسيقار سعودي، من مواليد مدينة الطائف بالسعودية، لعام 1918م، التحق في الخدمة العسكرية في عمر 21 سنة، حصل على رتبة ضابط ملازم، انتقل من بعدها الى مركز الجيش السعودي في الرياض وعمل في الشرطة العسكرية برتبة عميد.كانت بدايته في عالم الفن والموسيقى عندما قام بتأليف مارشات عسكرية وعمل على توزيع النشيد الوطني الذي لحنه الملحن المصري عبد الرحمن الخطيب. في عام 1983م تم انتخابه رئيساً للمجمع العربي للموسيقى، ثم انتخب مرةً أخرى عام 1987 كرئيساً للمجمع العربي الموسيقي.

انجازات طارق عبد الحكيم

  • ألَّف العديد من المقطوعات الموسيقية التي تم تسجيلها في مدينة القاهرة، وأهداها لإذاعة صوت العرب والإذاعة المصرية.
  • قام بلحن أول أغنية خليجية سعودية تقدم داخل استديواذاعة صوت العرب، وكانت الأغنية للأمير عبد الله الفيصل.
  • شارك في مقطوعات موسيقية في مهرجان عيد الجلاء وكانت بعنوان فجر مصر.
  • شارك في تسجيل أربع مقطوعات موسيقية مع الشيخ عبدالله بن زقر.
  • أسس أول متحف موسيقى عسكرية في السعودية في مدينة الرياض.
  • أسس معهد موسيقى الأمن العام والجمعية العربية للفنون، وعمل على تكوين فرق موسيقيه عسكرية، وتم تعيينه بعدها كمشرف عام على موسيقى الإذاعة.

قام بتلحين  أغاني للعديد من الفنانين أمثال وديع الصافي، وسميرة توفيق، وسامية كنعان، وسعاد هاشم، وجاكلين، وهيام يونس، وغنت له نجاة الصغيرة وفايزة أحمد وصباح وسميرة توفيق ووديع الصافي وكارم محمود.