منوعات

من هم العشرة المبشرين بالجنة

من هم العشرة المبشرين بالجنة

من هم العشرة المبشرين بالجنة، ستناول اليوم في مقالنا هذا وهم  من الخلفاء الراشدين وقد خصهم الله سبحانه وتعالى والنبي صلى الله عليه وسلم بهذه البشرى العظيمة وهم على قد الحياة، يعتبر ابو بكر من هو أول من اسلم ومعروف عن ابو بكر  الصديق  وكان من رؤساء قبيلة بني تيم القرشية، وكان أبو بكر يشتغل بالتجارة وصاحب ثروة هائلة ويعلم أبو بكر الصديق جميع أنساب قريش.

من هم العشرة المبشرين بالجنة

جمع النبي محمد صلى الله عليه وسلم جميع المبشرين بالجنة من الخلفاء الراشدين وغيرهم من الصحابة في حديث واحد حيث قال، أبو بكر في الجنة، وعمر في الجنة، وعلي في الجنة، وعثمان في الجنة، وطلحة في الجنة، والزبير في الجنة، وعبد الرحمن بن عوف في الجنة، وسعد بن أبي وقاص في الجنة، وسعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل في الجنة، وأبو عبيدة بن الجراح في الجنة صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

من هم العشرة المبشرين بالجنة
من هم العشرة المبشرين بالجنة

أبو بكر الصديق رضى الله عنه

وأسلم على يد أبو بكر خمسة من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم وهم من المبشرين بالجنة أيضاً، وهم عثمان بن عفان والزبير بن العوام وعبد الرحمن بن عوف وسعد بن أبي وقاص وطلحة بن عبيد الله.

وأول من تولى الخلافة من بعد النبي صلى الله عليه وسلم ودامت خلافته سنتين وأربع أشهر وكان أصغر من النبي صلى الله عليه وسلم سناً، وتوفي أبي بكر الصديق في الثالث عشر من الهجرة.

عمر بن الخطاب رضى الله عنه

يعد عمر بن الخطاب ثاني الخلفاء الراشدين وفرق سيدنا عمر بن الخطاب بين الحق والباطل، ولذلك سماه سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بالفاروق وأمير المؤمنين.

  • وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم قد كان يكون في الأمم قبلكم محدثون، فإن يكن في أمتي منهم أحد، فإن عمر بن الخطاب منهم.
  • وقال أيضاً فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم يا عمر ما لقيك الشيطان سالكا فجا إلا سلك فجا غير فجك وذلك لأن الشيطان كان يفر من سيدنا عمر بن الخطاب.
  • واستمرت خلافة عمر بن الخطاب عشر سنوات وكانوا عشر سنوات رحمه وكرم للمسلمين.
  • واستشهد عمر بن الخطاب رضى الله عنه وهو يصلي وقتله الحاقد أبو لؤلؤة المجوسي .
  • وقال النبي صلى الله عليه وسلم اثبت أحد فإنما عليك نبي، وصديق، وشهيدان صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

عثمان بن عفان رضي الله عنه

عثمان ابن عفان هو ثالث الخلفاء الراشدين وقد لقبه النبي صلى الله عليه وسلم بذي النورين، وذلك لأنه تزوج من اثنتين من بنات سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وتزوج رقية رضي الله عنها وتزوج اختها ام كلثوم بعد أن ماتت

وهو أول من جمع القرآن الكريم في حياة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وحفظه أيضاً، ورزقه الله الهجرتين الأولي للحبشة والثانية للمدينة المنورة ووهب المسلمين بئر رومة الذي اشتراه من يهودي وأيضاً وسع المسجد النبوي بشراء الأرض من حوله

تميز عثمان بن عفان بالحياء فقال الرسول صلى الله عليه وسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مضطجعا في بيتي، كاشفا عن فخذيه، أو ساقيه، فاستأذن أبو بكر فأذن له، وهو على تلك الحال، فتحدث، ثم استأذن عمر، فأذن له، وهو كذلك، فتحدث، ثم استأذن عثمان، فجلس رسول الله صلى الله عليه وسلم، وسوى ثيابه، قال محمد  ولا أقول ذلك في يوم واحد، فدخل فتحدث، فلما خرج قالت عائشة دخل أبو بكر فلم تهتش له ولم تباله، ثم دخل عمر فلم تهتش له ولم تباله، ثم دخل عثمان فجلست وسويت ثيابك فقال: ألا أستحي من رجل تستحي منه الملائكة.

علي بن أبي طالب رضي الله عنه

وهو رابع المبشرين بالجنة وأيضاً ورابع الخلفاء الراشدين وأيضاً هو أصغر من دخل إلى الإسلام وكان دائم رفقة النبي صلى الله عليه وسلم، وكان علي بن أبي طالب يروي الكثير من الأحاديث والتي رواه الحسن والحسين رضي الله عنهما .

وكان علي بن ابي طالب يتميز بالشجاعة والفروسية ويخاف منه الكفار كثيراً وقام بفى النبي صلى الله عليه وسلم ،  ونام في فراش النبي صلى الله عليه وسلم وكان هذا عندما مكر المشركين بسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه

اسلم على يد أبو بكر الصديق رضي الله عنهما  وهو السادس من أصحاب الشورى وقد أرسله النبي صلى الله عليه وسلم إلى الشام لمعرفة الأخبار وقد لقبه الرسول صلى الله عليه وسلم طلحة الخير.

وكان طلحة يكثر من الصدقات وقام بتوزيع سبعمائة ألف درهم بعد بيعه أرضاً وكان يقي النبي صلى الله عليه وسلم في غزوة أحد، ولم يتأخر أبداً عن الدفاع عن النبي صلى الله عليه وسلم .

الزبير بن العوام رضي الله عنه

وهو ابن عمة النبي صلى الله عليه وسلم وأيضاً أحد الستة أصحاب الشورى وقد أسلم وهو صغير السن وشهد الهجرتين، وأيضاً قد شهد جميع غزوات النبي صلى الله عليه وسلم وقد مات شهيداً بالغدر في السنه السادسة والثلاثون من الهجرة.

عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه

وهو من المبشرين بالجنة والذي هاجر الهجرتين إلى الحبشة وقد شهد جميع المشاهد والغزوات حيث جاء في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الله عز وجل اطلع على أهل بدر فقال اعملوا ما شئتم فقد غفرت لكم.

وقد نال الشرف الكبير حيث أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى خلفه في غزوة تبوك وهو من الذين بايعوا النبي صلى الله عليه وسلم وقال تعالى في كتابه الكريم لقد رضي الله عن المؤمنين إذ يبايعونك تحت الشجرة فعلم.

سعد بن أبي وقاص

وهو أحد المبشرين بالجنة وقد أسلم وهو شاب صغير وأن النبي صلى الله عليه وسلم قد توفي وهو راضٍ عنه، وكان من المعروف عنه استجابة الدعاء وأول من رمى بسهم في سبيل الله.

سعيد بن زيد رضى الله عنه

وهو أحد المبشرين بالجنة وأول من دخلوا الاسلام في مكة المكرمة وقد شهد أيضاً جميع المشاهد مع النبي صلى الله عليه وسلم وذهب لمعرفة اخبار قريش ويرجع بعد انتهاء المعركة.

أبو عبيدة بن الجراح رضي الله عنه

وقد بشرة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بالجنة لقب بامين الامة وقد شهد الهجرة الثانية إلى بلاد الحبشة، وقد شهد جميع المشاهد مع سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وقد فتحت أكثر بلاد الشام على يده.

اقرأ أيضًا: من هو أول من طاف بالبيت العتيق وما هي قيمة الطواف

خاتمة عن العشرة المبشرين بالجنة

قد تناولنا في مقالنا هذا من هم العشرة المبشرين بالجنة وقد فضلهم الله عن باقي الصحابة فهم قدوة في خدمة الإسلام ويعتبرون هم أفضل الأمة وأهل بدر وأيضا السابقون للإسلام وعاشو الهجرتين ويجب الدفاع عنهم وحبهم

السابق
علاج تساقط الشعر بسبب حبوب منع الحمل
التالي
الربح من التيك توك عن طريق المشاهدات