من صاحب جوهرة التوحيد؟ يتداول هذا السؤال كثيرًا بين الأفراد الراغبين في التعرف على أصول العقيدة الإسلامية وتعاليمها لأن جوهرة التوحيد واحدةً من الكتب الإسلامية التي لها مكانة كبيرة عند المسلمين وذلك لأنه تناول مواضيع كثيرة تتعلق بالعقيدة وبه شرح مبسط لها على لسان أفضل وأشهر الأئمة والعلماء، وهذا الكتاب يعتمد في الأساس على الشعر لتوضيح المعاني ويتكون من 144 بيتًا بعضهم يتحدث عن العقيدة الإسلامية والأخرين عن تعاليم الدين الاسلامي وعلم الكلام، لذلك سنتحدث عن هذا الكتاب ومؤلفه في سطور هذه المقالة المثمرة.

من صاحب جوهرة التوحيد؟

من صاحب جوهرة التوحيد؟
من صاحب جوهرة التوحيد؟

 

يعد إبراهيم بن إبراهيم بن حسن بن علي بن عبد القدوس بن الولي” محمد بن هارون أبو الإمداد اللقاني المالكي” المؤلف الرئيسي لجوهرة التوحيد، وهو من تلامذة كبار العلماء والأئمة المسلمين في العالم العربي. نشأ اللقاني في “قرية لقانة” بمحافظة البحيرة لذلك تم إطلاق هذا اللقب عليه وهو من مواليد عام 1555 لذلك فهو من معاصرين الحكم العثماني في مصر، ترعرع الشيخ بين شيوخ المذاهب المالكية والحنفية والشافعية لذلك اكتب معلومات كثيرة عن تعاليم الإسلام من خلالهم. اجتهد اللقاني وحرص على دراسة الدين والمكوث مع علماء الإسلام والاستفادة من علمهم حتى أصبح من الأئمة المتميزين والمعروفين بعلمهم الواسع وسعة الاطلاع بعلم الحديث وأصول وتعاليم علم الكلام. تتلمذ على يد اللقاني الكثير من العلماء العرب والفقهاء ويعد ابنة أحد تلامذته” أبو محمد عبد السلام اللقاني” ترك اللقاني أسطولًا من المؤلفات والكتب المثمرة التي تتطرق إلى تعاليم الإسلام ويكون لها فائدة كبيرة في الدين الإسلامي حتى توفي الشيخ في عام 1631 ميلاديًا.

اقرا المزيد: من هو الأمير عبدالرحمن بن سعد الثاني ويكيبيديا

ما هي أشهر مؤلفات اللقاني؟

قام الإمام اللقاني بتأليف العديد من المؤلفات المتنوعة بالإضافة إلى جوهرة التوحيد وتميزت هذه المؤلفات بأسلوبها البسيط والمميزة:

  • كتاب الأقوال الجليلة على الوسيلة.
  • بينما ألف الإمام كتاب نصيحة الإخوان باجتناب الدخان وتوضيح ألفاظ الآجرومية.
  • كتاب تحفة درية علي البهلول بأسانيد جوامع أحاديث الرسول” صلى الله عليه وسلم”.
  • قضاء الوطر من نزهة النظر في توضيح أهل الأثر للحافظ بن حجر.

اقرأ المزيد: اوقات عرض سنوات الجريش على شاشات التليفزيون 2022 والقنوات العارضة له