معاني الأسماء

معنى اسم ثراء مميزات وصفات هذا الاسم

معنى ومضمون اسم لِيا

معنى اسم ثراء ثراء كلمة عربية الأصل ، و هى مصدر من الفعل الماضي  ثرى، و يختلف معناها اذا تم اعتبارها مصدر للفعل ثرى عن إذا تم اعتبارها اسم علم ، و قد اختلفت المصادر هل كلمة ثراء اسم علم أم هى مصدر فقط، و كما اختلف علماء اللغة العربية في تحديد معنى تلك الكلمة ثراء حسب اعتبارها كلمة مصدر أو اعتبارها اسم علم، فذكرت معاجم اللغة العربية معنى محددا و صريحا لكلمة  ثراء  و هو كثرة المال، فيقال الثراء العميم بمعنى الخير الكثير و الوفير، و بمعنى العيش الرغد بسبب كثرة المال و وفرته عند مالكه، أما معاجم الأسماء فلم يصرح بالمعنى بل تحدث حول مدلول ما يدل عليه اسم ثراء،  و سنذكر فيما يلي من المقال معنى اسم ثراء في اللغة العربية و سنذكر صفات وسمات حامل صاحب اسم ثراء، و شخصيات مشهورة تحمل اسم ثراء

معنى اسم ثراء في اللغة العربية

ذكرنا سابقا في مقدمة المقال أن هناك اختلاف بين المصادر في تحديد معنى ثراء حسب اعتبارها اسما علم أو اعتبارها مصدر، و سنذكر بالتفصيل معنى ثراء باعتبارها اسم علم، ذكرت معاجم الأسماء ان ثراء اسم علم للمذكر و المؤنث على حد سواء، و لكن اسم ثراء انتشرت تسميته بين الإناث.

و ذكرت المعاجم التي تتفرد بترجمة الأسماء العلم أن اسم ثراء يدل علي معانى الأمل و رجاء الخير و التفاؤل، و كذلك يوحى اسم ثراء بالسعادة و الهناء و راحة البال.

  • و تذكر كلمة ثراء لتدل على الكثرة و الغنى و الوفرة، و تشير كلمة ثراء إلى الوفرة و الغنى سواء في الجانب المادي أو المعنوي، فيشمل جميع ما يجعل الحياة اكثر سهولة.
  • يختلف معنى كلمة ثراء حسب ما تقترن به، فمثلا عندما يقول أحدهم “ثريت الأرض” يكون المعنى أن الأرض نديت و صارت أرضا خصبة صالحة للزراعة.
  • إذا اقترنت كلمة ثراء بالمال يقال “ثرا المال” بمعنى كثرة المال و وفرته، و يعنى البركة في المال التي تغني صاحبها عن حوجه للآخرين.
  • و قد تقترن كلمة ثراء بالسكان يقال “ثرا السكان” أي أصبحت كثافة السكان في تلك البلدة عالية.
  • تشير كلمة ثراء إلى معان جميلة، فإذا اقترنت كلمة ثراء بالعقل “ثرى العقل” أي أن الشخص عنده علم غزير و معلومات كثيره، و يشير كذلك إلى أنه شخص عاش الكثير من الخبرات في الحياة حتى نضج عقله و صار حكيما.
  • إذا اقترنت كلمة ثراء بالفكر يقال ” ثري الفكر” أي انه صاحب رأى ووعى، يجمع المعلومات بصبر و يمحصها ليستنتج فكرا خاصا به غير مقلد للآخرين و لكن محيطا و مستفيدا بوجهات نظرهم.

صفات و سمات في صاحب اسم ثراء تدل عليها اسم ثراء

رغم عدم انتشار الاسم في كثير من الدول العربية إلا أن بعض الآباء و الأمهات اخترن اسم ثراء لبناتهم الفتيات، و سنستعرض فيما يلي سمات و صفات حامل اسم ثراء :

  • يدل اسم ثراء على أن صاحبة الاسم فتاة نشيطة، و تتمتع بالحيوية و حب الحركة.
  • يدل اسم ثراء على أن صاحبة الاسم فتاة مقبلة على الحياة، و تحب أن تستمتع بالحياة و طيباتها، و تجيد فعل ذلك.
  • يدل اسم ثراء على أن صاحبة الاسم فتاة متفائلة، و و يمكنها بسهولة أن ترى نصف الكوب الممتلئ مع عدم إغفال واقع و خيبات الحياة، و لكنها تتمتع بالأمل الى يدفعها لتحسين حياتها.
  • يدل اسم ثراء على أن صاحبة الاسم فتاة تحب التغيير و تتكيف بسهولة مع متغيرات و ظروف الحياة، و تندمج بسهولة عند اختلاف البيئة و المجتمع، و لكنها تكره الروتين و لا تطيقه.
  • قل يدل اسم ثراء على أن صاحبة الاسم فتاة متقلبة المزاج في بعض الأحيان، فقد يتغير مزاجها من البهجة و الانطلاق إلى السكون ، و من حال النشاط و الحركة إلى الكسل و الخمل.

شاهد ايضا: معنى اسم زين وما هي سماته الشخصية؟

شخصيات مشهورة تحمل اسم ثراء

  • ثراء جبيل

و هى ممثلة و كاتبة مصرية، في الثلاثين من عمرها، و درست في معهد التخرج العالي للسينما، قامت بالتمثيل في عدة أعمال درامية مع الفنانة نيللي كريم كمسلسل ذات و مسلسل سجن النسا، و كذا قامت بأدوار مختلفة في عدة مسلسلات

السابق
هل يجوز للمضحي مجامعة زوجته في العشر من ذي الحجة
التالي
شروط التسجيل في حساب المواطن 1445 والأوراق المطلوبة