متي صدر مرسوم كريميو وما هي أهم مضامينه؟

جهاد .
منوعات

متي صدر مرسوم كريميو وما هي أهم مضامينه؟ قامت فرنسا بالاحتلال الغاشم لدولة الجزائر، فخضعت لها الجزائر وبقيت تحت السيطرة الفرنسية لسنوات طوال، تغيرت فيها العديد من الأشياء في الجزائر، ووضعت فرنسا يدها على كافة خيرات الوطن، واتبعت سياسة القوة مع المواطنين الجزائريين وتهجيرهم من مساكنهم وأملاكهم، وكانت تتبني سياسة الدمج تحت رعاية أوروبا في جميع القوانين، وقد صدر في فترة الاحتلال الفرنسي للجزائر مرسوم كريميو، وسوف نتعرف في هذا المقال عن نص هذا المرسوم، ومتي صدر ولماذا.

متي صدر مرسوم كريميو وما هي أهم مضامينه؟

صدر مرسوم كريميو في اليوم الرابع والعشرين من شهر أكتوبر لسنة 1870م، ومن أهم المضامين التي جاء بها هذا المرسوم هو (التجنيس)، أي منح اليهود الجزائريين الجنسية الفرنسية.

مرسوم كريميو

  • صدر مرسوم كريميو تحديدا للفصل بين الجزائريين من المسلمين واليهود، فاليهود يعيشون في الجزائر منذ الحكم العثماني، وكانوا يدفعون الجزية مقابل الدفاع عنهم وحمايتهم كما جاء في الإسلام، ولكن في سنة 1830م عندما قامت فرنسا باحتلال الجزائر ووضعتها تحت السيطرة، وقضت على الحكم العثماني، أصبح لليهود في الجزائر وهما (الإسرائليين) الذين من أصل جزائري، كان لهم معاملة خاصة من قبل فرنسا.
  • وكان كريميو واحد من أهم السياسيين في فرنسا والقادة وكان يعمل محام، هو صاحب فكرة هذا المرسوم، لذا تم تسميته على اسمه، وتم تطبيق كافة مضامين هذا المرسوم، وهي الفصل بين اليهود والمسلمين، ومعاملة الأقليات اليهودية في الجزائر من قبل قوات الاحتلال الفرنسي معاملة خاصة، كما تم منحهم الجنسية الفرنسية.

سبب صدور مرسوم كريميو

بعد أن تعرفنا على غجابة سؤال هذا السؤال متي صدر مرسوم كريميو وما هي أهم مضامينه؟ فما هو سبب صدوره؟ سبب صدور هذا المرسوم كغيره الكثير الصراعات والأحداث التي كانت تشهدها الجزائر فترة الاحتلال الفرنسي، فكان ينص أولا على تجنيس اليهود الجزائريين، كما جاء هذا المرسوم أيضًا لينص على كافة الحروب التي تم شنها على الجزائر، وبعض القوانين الوضعية من قبل فرنسا، كما كان هذا المرسوم واحد من ضمن الأسباب الأساسية في احتلال أجزاء من فرنسا.

فيديو عن مرسوم كريميو وما هي أهم مضامينه؟