متى تنتهي رسوم المرافقين 2022 في السعودية التي يلزم على كل أجنبي مرافق أو مقيم في السعودية دفع رسومها المحدده من قبل الحكومة السعودية وذلك بحسب رؤية الملك سلمان2030.  تعتبر تلك الرسوم ثابتة وملزمة على كل المقيمين في المملكة السعودية كمقابل للخدمات الحكومية التي يتلاقها المرافق أو المقيم داخل المملكة، كما تعتبر تلك الرسوم عامل مساعد للاقتصاد السعودي. ولكن على الرغم من ذلك تسأل المرافقين والمقيمين في السعودية عن ما اذ كان هناك اعفاء من الرسوم.

قد يهمك:- خطوات التسجيل بالاختبار التحصيلي الثالث الثانوي 2022

متى تنتهي رسوم المرافقين 2022 في السعودية

انتشرت أقاويل مؤخراً عن احتمالية انتهاء رسوم المرافقين في السعودية أو اذا كان هناك حالات معفاة من الرسوم، لكن في حقيقة الأمر لم يتم انهاء الرسوم، مازالت رسوم الاقامة قائمة على كل المرافقين والمقيمين في السعودية مقابل الخدمات التي تقدمها الحكومة السعودية لكل أجنبي مقيم في المملكة، لأن تلك الرسوم تعتبر عامل مهم في موازنة الصادرات و الواردات. تم تحديد قيمة الرسوم على كل مقيم ٤٠٠ ريال سعودي شهرياً ولن يكون هناك زيادة نسبية في قيمتها.

عقوبة عدم دفع رسوم المرافقين 2022

على كل أجنبي مقيم تخلف عن دفع رسوم الاقامة للمرة الاولى، الالتزام بدفع غرامه وقدرها ٥٠٠ ريال سعودي، على أن تكون قيمة الغرامة المالية للتخلف عن دفع الرسوم للمرة الثانية مبلغ وقدرها ١٠٠٠ ريال سعودي. بينما تزداد عقوبة المتخلف عن دفع الرسوم للمرة الثالثة بإلزامه بدفع مبلغ مادي قيمته ١٠٠٠ ريال سعودي وترحليه خارج البلاد على الفور.

الفئات المعفاة من رسوم المرافقين 2022

هناك بعض الفئات التي جاز عليها اعفائها من دفع رسوم الاقامة منها الآتي:

  • النساء العاملات في الاعمال المنزلية.
  • الارملة السعودية من زوج غير سعودي و أولادها.
  • سكان دول مجلس التعاون الخليجي.
  • الشركات التي يعمل بها أقل من خمسة موظفين، وفي حالة ارتفاع عدد الموظفين الى تسعة عمال يعفى أربعة موظفين من الرسوم.

فيديو متى تنتهي رسوم المرافقين 2022 في السعودية