ما هي الجرائم الالكترونية في السعودية 2022

وليد هوست
السعودية

ما هي الجرائم الالكترونية في السعودية هو سؤال ما يتم تداوله بشكل كبير في السعودية، الجرائم الإلكترونية نتيجة طبيعية للتطور الكبير الذي يشهده عصرنا الحالي في مختلف المناطق والبلدان، ومن ضمنها المملكة العربية السعودية والتي قامت بسن مجموعة كبيرة من القوانين الرادعة، وذلك للمساهمة في نشر الوعي لدى الناس لتجنب التعرض لمثل هذا الجرائم.

ما هي الجرائم الالكترونية في السعودية

الجرائم الإليكترونية تعد من أكثر أنواع الجرائم انتشارا حول العالم، وتتم هذه الجرائم كنتيجة للتطور الحالي، لكافة أجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمولة التي تتصل بالأنترنت، ويعد الهدف الأساسي لمرتكبي هذا النوع من الجرائم هو الوصول إلى معلومات بطريقة غير شرعية، لذلك يمكن القول بأن الجرائم الإليكترونية هي عبارة عن سلوك غر قانوني يتم بالاعتماد على الأجهزة الإليكترونية، وذلك ليتمكن المجرم من الحصول على فوائد مادية او معنوية، ويشمل هذا المصطلح كافة الجرائم المتعلقة بتزييف المعلومات ونشر المواد الإليكترونية ذات المحتوى الغير أخلاقي وغيرها.

أمثلة لأشكال الجرائم الإليكترونية

تتعدد أشكال الجرائم الإليكترونية ومنها ما يلي:

  1. تتمثل الجرائم الإليكترونية في القيام بسرقة المعلومات التي تخص بعض الأفراد مع الاطلاع عليها دون الحصول على ترخيص.
  2. قيام بعض الافراد باقتحام أجهزة الكمبيوتر مع تخريبها وهو ما يسمى بقرصنة البرامج.
  3. ولا تقتصر الجرائم الإليكترونية على ما تم ذكره في السابق فقط،بل تتعدى إلى قيام بعض الأشخاص بانتهاك الأعراض وتشويه السمعة.
  4. من اشكالها أيضا اتلاف وتغيير ومسح البيانات والمعلومات الخاصة بالأفراد.
  5. يقوم بعض الأشخاص بجمع كم كبير من البيانات والمعلومات والقيام بإعادة استخدامها بطرق غير مشروعة.
الجرائم الالكترونية في السعودية
الجرائم الالكترونية في السعودية

أهم أنواع الجرائم الإليكترونية

هناك مجموعة كبيرة من الجرائم التي تندرج تحت مسمى الجرائم الإليكترونية، لذلك سيتم عرض أهم أنواعها ليتمكن الأشخاص من حماية نفسه، ومن أهم هذه الأنواع ما يلي:

  • الجرائم الإلكترونية المتمثلة في سرقة هوية الأشخاص من خلال سرقة البريد الإليكتروني: أو انتحال شخصية أخرى بهدف الاستفادة من هذه الشخصية، او إخفاء هوية المجرم لتسهيل الجريمة.
  • تمتد الجرائم الإليكترونية للجرائم ضد الملكية والتي تتمثل في النقل إلى البرمجيات الضارة والمؤذية، وذلك بهدف تدمير البرامج الخاصة بالشركات أو البرامج الحكومية أو البنوك.
  • قيام بعض الأشخاص بمهاجمة أنظمة الشبكات والمواقع الحكومية، ويتم ذلك من خلال استخدام تطبيقات محلية ودولية.

أقرأ أيضًا: تعرف على دوام المؤسسة الاستهلاكية العسكرية

وفي الختام وبعد التمكن من الإجابة عن ما هي الجرائم الالكترونية في السعودية ، مع التعرف على اشكالها وأهم أنواعها، نتمنى أن يكون مقالنا قد أفاد سيادتكم.

فيديو ما هي الجرائم الالكترونية في السعودية 2022