يبحث البعض عن إجابة هذا السؤال المطروح ما هي أكثر سورة ذكر فيها اسم الرحمن؟ حيث يعد هذا اللفظ هو الاسم الاول في أسماء الله الحسنى ويتكرر بطريقة ملفتة عن غيره من أسماء الله في الآيات القرآنية، حيث تعد الرحمة واحدة من صفات الله سبحانه وتعالى وعند قراءة هذه الكلمة تراود تفكيرك اللفظ المرادف له وهو الرحيم للدلالة على رحمة الله سبحانه وتعالى على العباد في الدنيا والآخرة، ويمكننا التعرف على عدد السور التي ذكر فيها هذا اللفظ من خلال هذا المقال.

ما هي أكثر سورة ذكر فيها اسم الرحمن؟

عند قراءة سورة مريم نجد أن اسم الرحمن تم ذكره أكثر من مرة في آيات هذه السورة الجليلة وتكرر أكثر من مرة عن غيره من أسماء الله الحسنى، وأتى اللفظ في مواضع كثيرة لتوضيح المعنى الكامن في الاسم. تعد سورة مريم أحد السور المكية فيما عدا الآية 58 والآية 71 في السورة فهم نزلوا في المدينة، ويبلغ عدد الآيات التي ذكر فيها اسم الله إلى 98 آية.بينما يوجد سجدة واحدة فقط في السورة ويكون موقع سورة مريم في القرآن الكريم هو الجزء 16 بعد سورة فاطر وتم تسمية السورة بهذا الاسم لأنها تروي قصة السيدة العذراء مريم ونبي الله عيسى عليه السلام.تعد سورة مريم السورة الاولى والأخيرة في القرآن الكريم التي ذكرت باسم امرأة وذكر اسم الرحمن في سورة مريم 15 مرة.

اقرأ أيضًا:دعاء ختم القرآن الكريم في رمضان 2022 مكتوب كامل

سور ذكر فيها اسم الرحمن

تعدد الآيات والسور القرآنية التي ذكر فيها اسم الرحمن لتوضيح عظمة الله سبحانه وتعالى في صفة الرحمة ومن أبرز هذه السور ما يلي:

  • ذكر لفظ الرحمن مرة واحدة فقط في كلًا من سورة الرعد والحشر وسورة البقرة الرحمن وسورة الشعراء والإسراء.
  • كما ذكر اسم الرحمن مرة واحدة في سورة النمل وق وسورة فصلت في حين أنها ذكرت مرتين في سورة الفاتحة وسورة النبأ.
  • سورة طه من السور القرآنية التي ذكر بها اسم الرحمن 3 مرات ورد اللفظ أربعة مرات في سورة الأنبياء ويس.
  • من السور القرآنية التي ذكر فيها الرحمن 5 مرات هي سورة الفرقان والملك وذكر في سورة الزخرف 7 مرات لذلك صنفت ثاني سورة ذكر فيها الرحمن بعد مريم.

اقرأ أيضًا: دعاء اول جمعة في رمضان مكتوب 2022 ادعية الجمعة الاولى