ما هو قانون الحماية الاجتماعية سلطنة عمان. أعلنت اللجنة المشرفة على مشروع اعداد أنظمة التقاعد والحماية الاجتماعية أن تصميم برامج منظومة الحماية الاجتماعية شارف على الانتهاء، هذا بالاضافة الى وضع الاسس الخاصة بأنظمة التقاعد، والتي تتضمن عدة برامج قد صممت على أساس المستهدفات الوطنية وعلى أفضل الممارسات التي سيتم الاعلان عنها بعد اكتمال دورتها التشريعية في صدور قانون الحماية الاجتماعية.

ما هو قانون الحماية الاجتماعية سلطنة عمان

صرحت اللجنة المشرفة على مشروع اعداد أنظمة التقاعد والحماية الاجتماعية أن الموظفين الذين استوفوا شروط التقاعد في انظمتهم السارية وكانوا قد عملوا على مدار 20 عاماً بإعتبار تاريخ صدور قانون الحماية الاجتماعية، يحق لهم التقاعد دون الاجبار على الالتزام بالحد الادنى من سنوات الخدمةالمطلوبة لاستحقاق التقاعد الاختياري والذي حدد بثثلاثين عاماً، وهذا حسب ما جاء في المرسوم السلطاني (33/2021) فيما يخص أنظمة التقاعد والحماية الاجتماعية. هذا بالاضافة الى أن نظام التقاعد الجديد سيمنح قيمة المعاش لهذة الفئة حسب الانظمة السارية، أي أنه سيتم منحهم أعلى قيمة للمعاش بين القيمة المحتسبة في الانظمة السارية. حسب الاحكام الجديدة في قانون الحماية الاجتماعية وهو ما سيساعد في توفير الاستقرار للعاملين الذين استوفت شروطهم التقاعد الاختياري في الاستمرار بالخدمة، والغنى عن اللجوء الى التقاعد المبكر في الوقت الحالي.

مدة خدمة المرأة للتقاعد هل تراعى في قانون الحماية الاجتماعية؟

عمل قانون الحماية الاجتماعية الجديد على مراعاة مدة الخدمة المطلوبة ليس للرجل فقط وانما للمرأة أيضاً، حيث تم تخفيض مدة الخدمة المطلوبة لاستحقاق المعاش بالنسبة للمرأة بمقدار خمسة أعوام عن الرجل، لأن المكلف برعاية واعالة المرأة هو الرجل. خاصةً للأرمله التي توفى زوجها وتستحق المعاش التقاعدي، والذي يمكن أن يسقط عنها في حال زواجها مرةً اخرى. وبهذا يعمل القانون الحماية الاجتماعية الجديد على تمييز مسألة التفرقة في خدمة الرجل والمرأة عند الاستحقاق للمعاش التقاعدي، حيث أنه يعطي للمرأة الافضلية عن الرجل في المدة المطلوبة للحصول على المعاش، وفي الخدمة المطللوبة أيضاً لاستحقاق المعاش، وبالتالي يعمل على تسهيل فرص عمل وتسريع دورة الوظائف في السلطنة.

فيديو ما هو قانون الحماية الاجتماعية سلطنة عمان

فيديو ما هو قانون الحماية الاجتماعية سلطنة عمان