ما حكم النفاق الاعتقادي وما هو النفاق لغة واصطلاحا، يعد ذلك واحد من ضمن الأحكام الضرورية التي سوف يتم الاطلاع عليها اليوم في هذا الموضوع، والمقصود بذلك هو أن يظهر الفرد بعكس ما يبطنه، وخاصةً في الأمور العقدية، أي المرتبطة بالفرائض التي فرضها الله عز وجل، وفي الغالب يكون هذا النفاق بسبب وجود النفاق العملي، وسوف يتم بيان مفهوم كل منهما وجميع ما يرتبط فيهما.

ما حكم النفاق الاعتقادي وما هو النفاق لغة واصطلاحا

النفاق هو عبارة عن رياء علمي صريح ونفاق إيماني مخفي، عندما يتم الحصول على إيماني، يصير صاحبها شخصًا كافرًا ، وكفرًا أعظم، وبشكل مستمر في نار جهنم ، نعوذ بالله عز وجل عند موته، فإذا كذب الأمانة أو خانها فهو شخص فاسق، وله سمة إنسانية من النفاق وهو في خطر عظيم، نعوذ بالله العلي العظيم. 

مفهوم النفاق لغة واصطلاحًا

في اللغة هو عبارة عن بيان المرء خلاف ما يوجد بداخله، فهو عبارة عن التظاهر بالإيمان وإخفاء الكفر في الداخل، وأما من الجانب الاصطلاحي فهو القول باللسان أو الفعل بعكس ما يوجد داخل القلب من القول والاعتقاد.

فالمنافق تتباين علانيته بسريرته، وشكله وباطنه، لذلك وصفهم الله عز وجل بالكذب حين قال فيهم: “وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَكَاذِبُونَ” والنفاق مثل الكفر والشّرك له ألوانه ودرجاته ومكانته، فمنه من يخرج صاحبه من الدين، ومنه من يحتاج لتوبة واستغفار، وسوف يتكلم المقال عن نقطة ضرورية وهي ما الاختلاف بين “النفاق الاعتقادي والعملي”.

ما الفرق بين النفاق الاعتقادي والنفاق العملي

“النفاق الاعتقادي” هو عبارة عن النوع الذي يبطن لكفر ويفعل بعكس ما يتحدث به، أما العملي فهو عبارة عن الون الأصغر، وهو تباين بين كل من السر والعلن في أداء الواجبات.

وذلك بأن يعمل المرء من أعمال المنافقين، فلا يباح إطلاق الكفر عليه، ولا ينفى عنه مطلق الإيمان، ويبقى شخصًا مسلمًا، إلا أن صاحبه يتعرض إلى العذاب مثل باقي الذنوب، دون استحقاق الخلود داخل النّار، وقد تحتويه الشفاعة إذا تاب وعاد الى الله عز وجل، أما إذا بقي على حاله فقد يصل للنفاق الاعتقادي الأعظم، إذا أصر على هذا.

ما حكم النفاق الاعتقادي وما هو النفاق لغة واصطلاحا

ما حكم النفاق الاعتقادي وما هو النفاق لغة واصطلاحا

أنواع النفاق الاعتقادي

إن هذا النوع من النفاق هو أن يؤمن المرء بالله عز وجل وملائكته وكتبه ورسله بالإضافة إلى يوم القيامة، ولكن يخفي في باطنه كل من الكفر والشرك، فالإجاية عن سؤال ما الفرق بين كلًا منهما، صار ظاهرًا، فالاعتقادي يظهر بأصناف عديدة، منها:

  • تكذيب النبي “عليه أفضل الصلاة والسلام” وتكذيب بعض ما ورد به.
  • بغض النبي “صلى الله عليه وسلم” وكره ما ورد به.
  • إنكار وجوب تصديق النبي ” عليه أفضل الصلاة والسلام” فيما أخبر به، وإنكار طاعته، وكذلك الإيمان بما أُوحي إليه.
  • بالإضافة إلى ذلك الولاء للكفار بأعمالهم، وكذاك مُناصرتهم على الكفر ضد المسلمين.

اقرأ أيضًا: ما حكم الاحتفال بعيد الميلاد الشخصي؟

إلى هنا نكون وصلنا الى ختام مقالنا هذا الذي كان عن ما حكم النفاق الاعتقادي وما هو النفاق لغة واصطلاحا؟، الذي تحدثنا فيه عن الكثير حول ما يتعلق بهذا الموضوع، على سبيل المثال معرفة الفرق بين انواع النفاق وما هو عقاب من يقوم بذلك، نتمنى من الله عز وجل أن يكون هذا الموضوع نال اعجابكم وافادتكم، دمتم بخير.