اسلاميات

ما حكم الدعوة الى الباطل والبدع والفجور

ما حكم الدعوة الى الباطل والبدع والفجور

ما حكم الدعوة الى الباطل والبدع والفجور، لقد أرسل الله عز وجل الرسل والأنبياء للناس من أجل دعوتهم إلى عبادة المولى جل جلاله وحده، وقد كانوا مبشرين وكذلك منذرين للناس، وجاؤوا من أجل حث الناس على التجمل بمكارم الأخلاق، فقد كان الرسول ” صلى الله عليه وسلم” قرآنًا يسير على الأرض، كما أنه كان القدوة الحسنة المفروض اتباعها، لذلك سوف نتعرف عن طريق مقالنا هذا على ما الحكم في ذلك، كما أننا سوف نطلع على مفهوم البدع وحكمها وألوانها، وسوف نتحدث عن معنى الفجور.

ما حكم الدعوة الى الباطل والبدع والفجور

حكم الدعوة إلى ذلك هو عبارة عن أمر حرام في الشرع، فقد حث الإسلام على الدعوة إلى كل من الحق والأخلاق الحسنة ، فأما كل من “البدع والفجور” فهي من الأفعال التي لا تتوافق مع الشريعة الدينية، بالإضافة إلى ذلك أنها لا تستأنسها الذات البشرية السوية.

وقد أمرنا المولى عز وجل بالدعوة إلى الحق وكذلك الخير والصلاح وترك الدعوة للباطل، ولا بد من الاعتدال بعبادة المولى وترك  كل من البدع والفجور لما فيه من إحداث أمور ليس من الإسلام.

حكم البدعة في الدين الإسلامي

هي عبارة شيء محرم وفقًا للعقيدة الدينية، وهي ضلالة كما قال رسولنا محمد ” صلى الله عليه وسلم”، ومحدثات الأمور من البدع التي ترجع على أصحابها، وتقود إلى وقوع صاحبها داخل النار.

ما هو مفهوم الفجور

يشير ذلك إلى الميل عن الحق للفساد والباطل، والفاجر هو الشخص الذي ينطلق إلى الذنوب والمعاصي ويتمادى فيها، وينحرف عما وردت به الشريعة الدينية دون اكتراث بالذنور، كما أن الشخص الفاجر يستهين بجميع ما أمر به الدين، ويرى كل من الذنوب والمعاصي التي يرتكبها كذباب يسير على أنفه.

ما المقصود بالبدع

البدعة في الدين الإسلامي هي ما تم إحداثه في الدين على عكس ما كان يوجد عليه الرسول “عليه أفضل الصلاة والسلام” من اعتقاد أو عمل، وقد يكون الابتداع بالعادات، على سبيل المثال ابتداع الاختراعات العصرية، وذلك ابتداع مشروع وجائز، أو قد يكون الابتداع هو أمر محرم لأن أصله التوقيف، فكل أمر يكون فيه بدعة هو مردود.

ما حكم الدعوة الى الباطل والبدع والفجور
ما حكم الدعوة الى الباطل والبدع والفجور

أمثلة على البدع غير المحرمة

يوجد هناك العديد من الأمثلة التي توضح ذلك، ومن ضمنها ما يلي:

  • جمع القرآن الكريم بإشارة من ” عمر بن الخطاب لأبي بكر”.
  • بجانب ذلك اجتماع الناس إلى صلاة التراويح ذلك، بإشارة من “عمر بن الخطاب”.
  • كذلك الآذان الثاني الذي قام عثمان بن عفان بإضافته لصلاة الجمعة.
  • جمع المصحف الشريف على الترتيب الحاضر له.
  •  كذلك وضع أسس ومبادئ النحو بواسطة أبي الأسود الدؤلي.
  • تنقيط المصاحف الشريفة بواسطة يحيى بن عمر.

اقرأ أيضًا: ما حكم من عصى الله في ليلة القدر

إلى هنا نكون وصلنا إلى ختام موضوعنا هذا الذي تعرفنا عن طريقه على ما حكم الدعوة الى الباطل والبدع والفجور؟، بالإضافة إلى ذلك تعرفنا على ما هو المقصود من البدع وحكمها ، كما تحدثنا عن معنى الفجور.

السابق
رابط تحميل تطبيق أبشر أفراد الجديد Absher 2023
التالي
اذاعة عن يوم المعلم 1444 اخر تحديث!