منوعات

ما حكم الاكل والشرب اثناء الاذان الاول ابن باز

ما حكم الاكل والشرب اثناء الاذان الاول ابن باز أصبح من أكثر التساؤلات منذ بداية ليالي شهر رمضان هو حكم الاكل والشرب اثناء الاذان الاول حيث يعد محط سؤالاً مهم ومن أفصل الأحكام التي يبحث عنها رواد مواقع التواصل الاجتماعي وصفحات الويب لعدم فقد الصيام كله، حيث أن الفرق بين أذان الإمساك واذن الفجر أن أذان الإمساك هو الأذان الأول الذي ينبه المسلمين من قدوم أذان الفجر الحقيقي وهو الذي يسبق أذان الفجر، وفيه يمتنع الإنسان عن الأكل والشرب على وجه الخصوص، ويتم الاستعداد للصوم في اليوم الجديد، لذا سوف نتناول معاً التفاصيل المتعلقة بهذا الحكم تابعوا معنا.

حكم الاكل والشرب اثناء الاذان الاول

حُكم الأكل والشرب عند أول أذان الفجر هو جائز، وعلم أذان الإمساك جائز لأنه الأول، ولكن كما ورد في الحديث يستدل على أن أذان الفجر هو الأذان الثاني لبداية الصوم :

  • عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: {إنَّ بلالًا يُؤَذِّنُ بلَيْلٍ، فَكُلُوا واشْرَبُوا حتَّى تَسْمَعُوا تَأْذِينَ ابْنِ أُمِّ مَكْتُومٍ}.
  • عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم:
  • { الفَجرُ فَجرانِ: فأمَّا الأوَّلُ فإنَّه لا يُحرِّمُ الطَّعامَ، ولا يُحِلُّ الصَّلاةَ، وأمَّا الثاني فإنَّه يُحرِّمُ الطَّعامَ، ويُحِلُّ الصَّلاةَ}، أخرجه ابن خزيمة
  • قولة تعالى {وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ}.

ما حكم الاكل والشرب اثناء الاذان الاول ابن باز

  • إن تناول الأكل والشرب عند استماع أذان الفجر الأول في رمضان على أمر الشيخ ابن باز، جائزاً ويسمح له بالأكل والشراب ولا يوجد فيه حرجاً على المسلمين.
  • ذلك إذا كان الصائم لا يعلم قدوم الأذان إلا باستعمال الساعة أو التقويم، فلا علاقة له به في الشرب والأكل قليلاً عند الأذان الأول.
  • ذلك لأن الأذان الأول ينبئ عن الفجر، لذلك أمر الله تعالى أن يمتنع عن الصريح وبهذا يجب على المؤمن أن يحذر وأن ينهي سحوره قبل الآذان الفجر الثاني.
السابق
وش اقول اذا احد قال لي على المطبخ وما معنى هذه الكلمة
التالي
تعرف على تفسير حلم رؤية الملك للمتزوجه