من خلال قراءة هذا المقال سوف نتحدث بالتفصيل عن ما الفرق بين الجنحة والجناية في القانون السعودي، حيث يختلف كلًا منهما عن الآخر بشكل كبير من حيث المدة التي يسجن فيها والعقوبة المقررة لهما أيضًا، حيث أن القانون في المملكة العربية السعودية يختلف عن القانون في العديد من البلدان العربية الأخرى، حيث يتبعون النهج الإسلامي في القوانين وسوف تتعرف على ذلك خلال المقال، تابع لمعرفة المزيد.

ما الفرق بين الجنحة والجناية في القانون السعودي

"ما

سوف تتعرف خلال هذه الفقرة عن الفرق بينهما من حيث السجن وفترة الحبس والعواقب أيضًا، وهي كما يلي:

ما الفرق بين الجنحة والجناية في القانون السعودي بالسجن

  • في “الجناية” يتعرض فيها السجين إلى أصعب أنواع السجون وأشد العقوبات أيضًا كما يكون الحكم عليه مشدد.
  • أما في “الجنحة” فيكون المسجون معرض إلى حكم مخفف على عكس الجناية ويتم سجنهم بالسجون المحلية.

فترة الحبس

  • الجناية يكون فيها فترة الحبس طويلة للغاية على عكس الجنحة كما أن السجن يكون مشدد ويقوم المسجون بقضاء فترته كاملة، وقد تصل الفترة من 10 سنوات إلى الإعدام.
  • أما الجنحة ففترة الحبس فيها تتراوح بين عام إلى عامين كما أن السجن بها يكون مخفف على عكس الجناية.

عواقب ما بعد الإدانة

  • يعاني مرتكب جريمة الجناية من مطاردتها طوال عمره حيث أن هذه الجريمة تعتبر من أشد أنواع الجرائم وأبشعها أيضًا لذلك فلا يتم توظيف مرتكبي هذه الجرائم في العديد من الشركات.
  • أما الجنحة فعواقبها ليست شديدة مثل عواقب الجناية حيث أنه من الممكن أن يتم تعيين مرتكبها في بعض الشركات وليس كلها.

هذا بالإضافة إلى أنه في حال كان الشخص المتهم له سجل إجرامي ممتليء وقام بارتكاب جنحة، من الممكن أن يقوم القاضي بتحويل قضة الجنحة التي ارتكبها إلى قضية جنائية.

وهنا نهاية المقال الخاص بنا والذي تعرفتم فيه على الكثير من المعلومات التي تتعلق بالفرق بين الجنحة والجناية، وتعرفتم على الفرق في جميع النواحي، فترة السجن ونوعه وعواقب ما بعد الإدانة أيضًا.