ما أنواع الأنفس التي ذكرت في القران الكريم؟

وليد هوست
الإسلام اليوم

يتساءل المسلم ما أنواع الأنفس التي ذكرت في القران الكريم؟ وكم عدد الأنفس في القرآن؟ لأنه يصعب على الكثيرين التعرف على إجابات هذه التساؤلات حتى مع قراءة آيات القرآن الكريم، لأن النفس البشرية ميزها الله سبحانه وتعالى عن سائر المخلوقات وتتميز بالغموض الشديد لذلك يرغب البعض في التعرف على كل ما هو متعلق بالنفس في الإسلام وبمقالتنا سوف نذكر أنواع وعدد تكرار الأنفس في القرآن الكريم.

ما أنواع الأنفس التي ذكرت في القران الكريم؟ 

نتعرف فيما يلي على أنواع الأنفس المختلفة التي ذكرت في آيات القرآن الكريم:

النفس المطمئنة 

النوع الأول من الأنفس التي ذكرت في القران يكون المطمئنة التي تكون من أعلى درجات الرضا والطاعة في جميع الأوقات وتتضرع لربها في الحزن والفرع والضرر وذكرت في الآية الكريمة: “يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي” صدق الله العظيم”.

النفس اللوامة

أما النوع الثاني من الأنفس المذكورة في القرآن يكون النفس اللوامة التي لا تثبت على حال في حياتها وتكون متقلبة مما يجعلها تقع في المحظورات وتقصر في الطاعات ولكنها تلوم نفسها بعد فعل كل هذه الأشياء وذكرت في الآية الكريمة” ولا أقسم بالنفس اللوامة” صدق الله العظيم.

النفس الأمارة بالسوء

تكون النفس الأمارة بالسوء هي التي تأمر صاحبها بفعل السوء والفواحش والمحرمات الذي ينهي الله عنها ويعد هذا النوع من أضعف الأنفس إيمانًا وابتعادًا عن الله وذكرت في الآية: “ما أبرئ نفسي ۚ إن النفس لامارة بالسوء إلا ما رحم ربي ۚ إن ربي غفور رحيم” صدق الله العظيم.

أنواع الأنفس التي ذكرت في القران الكريم
أنواع الأنفس التي ذكرت في القران الكريم

النفس الراضية

هذا النوع من الانفس الذي ذكر في القران يكون الراضي بما كتبه الله تعالى له وتحمد الله دائمًا على كل حال ولا يدخل الاعتراض قلبها مهما وقعت في شر او خير وذكرت بالقران في”يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ * ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَّرْضِيَّةً” صدق الله العظيم.

النفس الكاملة

النفس القريبة من ربها وتخشع له دائمًا وقامت بتسخير حياتها بالكامل للعبادة والطاعات ويجب ان يدعي المسلم ان يصل لهذا النوع من الأنفس لأنها أعلى الدرجات وبها يكون المسلم مكتمل.

أقرأ أيضًا: من اكتشف عنصر الراديوم المشع